عمان: دان الاردن اليوم الاربعاء هدم اسرائيل منازل فلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة معتبرا هذا الاجراء quot;غير قانوني وغير شرعيquot;. وقال نبيل الشريف وزير الاعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية في مؤتمر صحافي quot;ندين استئناف اسرائيل هدم عشرات المنازل في القدس الشرقية المحتلة، هذه الاجراءات تعد غير قانونية وغير شرعيةquot;.

واكد ان quot;على اسرائيل الالتزام بعدم تغيير الهوية التاريخية للمدينة المقدسة وعدم مصادرة حقوق المواطنين الفلسطينيين فيها التزاما بالقانون الدولي والقانون الدولي الانساني بوصف اسرائيل قوة قائمة بالاحتلال على مدينة القدس الشرقية التي تشكل قلب الأراضي الفلسطينية المحتلةquot;.

وكانت السلطات الاسرائيلية هدمت الثلاثاء ثلاثة منازل فلسطينية احدها مأهول في القطاع الشرقي من القدس الشرقية المحتلة. وتضم القدس الشرقية الالاف من المنازل الفلسطينية المهددة بالهدم، والتي تدعي إسرائيل أنها بنيت دون تراخيص.

ويتهم فلسطينيو القدس الشرقية ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان بلدية القدس بعدم منح الفلسطينيين تراخيص بناء في مدينة القدس الا ما ندر، ما يضطرهم الى البناء دون الحصول على الترخيص اللازم.

وتشكل عملية هدم المنازل ومواصلة الاستيطان الاسرائيلي في القدس، احدى القضايا العالقة في المباحثات غير المباشرة بين الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية. ولا يعترف المجتمع الدولي بضم اسرائيل للقدس الشرقية التي احتلتها في حزيران/يونيو 1967 ولا بالمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.