سيول: قال مصدر عسكري إن كوريا الجنوبية تدرس إمكانية جعل أميركا تحتفظ بالسيطرة على التدريبات العسكرية المشتركة للبلدين لعدة سنوات إضافية لربط أفضل للجدول الزمني المغير حول نقل قيادة العمليات العسكرية أثناء الحرب بين البلدين.

وذكرت وكالة انباء quot;يونهابquot; أنه منذ عام 2008 ظلت سيول تلعب دورا قياديا في التدريب السنوي الذي يهدف جزئيا إلى اختبار قدرة كوريا الجنوبية على قيادة قواتها أثناء الحرب، إلا أن الدور القيادي عاد إلى الولايات المتحدة في هذا العام بعد تصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية بعد غرق إحدى السفن الحربية الكورية الجنوبية على يد كوريا الشمالية في شهر اذار- مارس الماضي.

ونقلت الوكالة عن المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، القول إن سيول تدرس جعل أميركا تحافظ على الدور القيادي حتى عام 2012 للتدريب الذي من المقرر أن يجري في اب- أغسطس هذا العام بقيادة الأمم المتحدة في محاولة للحفاظ على التدريبات متماشية مع القرار بتأجيل تسلم كوريا الجنوبية لقيادة العمليات العسكرية أثناء الحرب.

ويتوقع المسؤولون في كوريا الجنوبية الانتهاء من المباحثات لإعداد إجراءات لاحقة خاصة بتأجيل نقل قيادة العمليات العسكرية أثناء الحرب مع الولايات المتحدة حتى تشرين الاول- أكتوبر هذا العام عندما يتم عقد الاجتماع السنوي بين وزيري الدفاع.

وكانت كوريا الجنوبية وأميركا قد اتفقتا الشهر الماضي على تأجيل نقل قيادة العمليات العسكرية أثناء الحرب من أبريل عام 2012 إلى كانون الاول- ديسمبر عام 2015.