روما: أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة توسيع عمليات الاغاثة التي يقوم بها في النيجر من أجل توفير الطعام لنحو 10 ملايين شخص فقدوا محاصيلهم وماشيتهم بسبب الجفاف الشديد.

وقالت المديرة التنفيذية للبرنامج جوزيت شيران في بيان وزعه مقره هنا اليوم ان quot;حالة الجفاف في النيجر تدفع بالملايين من سكان البلد الى وضع كارثيquot; موضحة أن البرنامج يصارع الوقت من أجل توسيع عملياته الانسانية على عجل لمواكبة أعداد الجائعين المتزايدة.

وأضافت المسؤولة الدولية التي تبدأ اليوم انطلاقا من النيجر جولة تفقدية في بلدان منطقة الساحل انها تريد التحقق شخصيا من احتياجات النيجر المتزايدة والتحدي الذي يتعين على برنامج الأغذية العالمي مواجهته بالمسارعة بتوسيع عملياته ضد الجوع quot;خاصة أنها تهدف لانقاذ الأطفال أكثر الفئات المعرضة للخطرquot;.

وأشارت الى أن الأزمة الغذائية في النيجر اشتدت لكنها أكدت أن البرنامج بصدد تعزيز المساعدات الغذائية للأطفال تحت عمر العامين بسبب امكانية تعرضهم لأضرار ذهنية وجسدية مستدامة بسبب الجوع.

وأفادت شيران بأن البرنامج وسع عملياته بالتعاون مع حكومة النيجر والمنظمات غير الحكومية بهدف تقديم المعونات الغذائية خلال العام الجاري لنحو 9ر7 مليون شخص موضحة أن تكاليف هذه العمليات تبلغ 213 مليون دولار.

وأكدت في الوقت نفسه أن التمويل الذي تلقاه البرنامج لهذه العمليات يصل بالكاد الى نصف المبلغ المطلوب وناشدت الجهات المانحة الى تقديم quot;معونات مالية عاجلة لتلبية احتياجات سكان النيجرquot; وحشد الموارد اللازمة لاطعام ملايين الجوعى