كوالالمبور: قررت السلطات الاندونيسية اليوم اغلاق 400 ملهى ليلي في العاصمة جاكرتا قبل يوم من بدء شهر رمضان وحتى يومين بعد انتهاء الشهر الفضيل وذلك احتراما لقدسية هذا الشهر عند المسلمين الذين يعدون اغلبية السكان في اندونيسيا.

ونقلت وكالة الانباء الاندونيسية اليوم عن رئيس بلدية جاكرتا للخدمات السياحية ارني بوديماي قوله ان القرار يشمل اغلاق النوادي الليلية وحمامات البخار ومراكز التدليك والحانات وصالات البلياردو فقط مفيدا بان العدد المذكور يمثل 8 بالمائة فقط من مواقع الملاهي الليلية الموجودة في جاكرتا حيث يبلغ اجمالي عددها 1129.

واشار بوديمان الى ان هذه النسبة لا تمثل عائقا لمرتادي هذه الاماكن من غير المسلمين موضحا بان القرار لم يشمل جميع الملاهي الليلية مثل مراكز الالعاب والكاريوكي والحفلات الموسيقية حيث يسمح لهم بمزاولة نشاطاتهم من الساعة 8 مساء الى 2 صباحا.

وذكر بان القرار اصدر بموجب البند رقم 10 لعام 2004 من قانون الخدمات السياحية وبموجب البند رقم 98 لعام 2004 من القانون الخاص بالعاصمة جاكرتا مستثنيا من القرار النشاطات والفعاليات الترفيهية في الفنادق المصنفة ضمن الفئات العالمية وذلك لان الفنادق تخضع الى معايير دولية خاصة.

واشار الى ان السلطات الاندونيسة قامت بتطبيق العقوبات على 11 ملها ليلي في العام الماضي 2009 موضحا بانهم قامو بسحب تراخيص 3 ملاه ليلية اضافة الى اغلاق 8 محلات اخرى موضحا بان العقوبات تصل الى الغاء رخصة المحل والسجن لمدة 3 اشهر وغرامة مالية تقدر بنحو 5 مليون روبية اندونيسية.

يذكر ان هذا القرار يطبق سنويا في هذه الدولة التي تعد من اكبر الدول الاسلامية في العالم مع حيث السكان البالغ عددهم 234.2 مليون نسمة يمثل 90 بالمائة منهم مسلمين و7 بالمائة منهم مسيحيين و2 بالمائة منهم هندوس و1 بالمائة منهم اصحاب ديانات مختلفة.