الكويت: قال سفير الأرجنتين في الكويت خورخي عمر انطونيو بيجا ان زيارة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي الى الأرجنتين سوف تشهد توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك في المجالات السياسية والعلمية والبيئية والثقافية.
جاء ذلك في مقابلة خاصة اجرتها معه وكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة زيارة رئيس الوزراء المرتقبة الى الأرجنتين في اطار جولة يقوم بها في قارة امريكا اللاتينية والكاريبي الى كل من البرازيل والأرجنتين وكوبا وتشيلي واورغواي وترينيداد وتوباغو والمكسيك وغيانا وأنتيغوا وباربودا.
وأوضح السفير بيجا ان الكويت تهدف الى فتح قنوات جديدة تعمل على تعزيز الاستثمارات والتجارة مع دول امريكا اللاتينية والكاريبي.
ووصف العلاقات بين الكويت والأرجنتين بأنها ممتازة وان زيارة سمو رئيس الوزراء سوف تجلب فرصا جديدة لتعزيزها وتوطيدها.
وأشار الى ان اقليم (سانتا في) أحد أهم اقاليم الأرجنتين استفاد من قرض قدمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في بناء الطرق الرئيسة التي تربط مناطق الاقليم مؤكدا ان حكومة الاقليم تتطلع الى اجراء دراسة تتعلق بآليات تعزيز التعاون المتاحة مع الكويت في المجالات الاقتصادية والتجارية.
وذكر ان quot;الأرجنتين والبرازيل وباراغواي واورغواي تشكل سوقا موحدة يطلق عليها (ميركوسور) وتعد أهم أسواق المنطقة وأن أهمية البرازيل في الوقت الحاضر تنعكس بشكل ايجابي على الأرجنتين كشريك تجاريquot;.
وفيما يتعلق باقليم (سالتا) اوضح السفير بيجا ان اقتصاد الاقليم يرتكز على قطاع الصناعة الزراعية التي تتضمن محاصيل القطن والتبغ وقصب السكر والموز والليمون والبقوليات والعنب والفلفل والبطاطا ولحوم البقر والماعز.
وأضاف ان الاقليم يزخر بالنفط والغاز الطبيعي ومناجم غير مستقلة تضم الذهب والنحاس والرصاص والفضة والليثيوم والبوتاسيوم وغيرها.
وأشار الى المصانع الأوروبية والأرجنتينية في اقليم (سالتا) المتخصصة في صناعات النسيج والأغذية والأحذية مؤكدا ان مجالات الاستثمار في الاقليم متاحة للشركات العالمية في هذا الاقليم وغيره من الأقاليم الرئيسة.
ويبلغ تعداد سكان الأرجنتين وهي ثاني اكبر دولة في قارة امريكا اللاتينية من حيث المساحة 13ر40 مليون نسمة وفق احصائيات اجريت عام 2009 يشكل العرب والآسيويون منهم نسبة أربعة في المئة.