روما : يبحث وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني مع الممثلة العليا للشؤون الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون هنا غدا عدة موضوعات دولية من أهمها الزيارة المزمعة للوزير الايطالي وبعض نظرائه الأوروبيين الى قطاع غزة المحاصر.

وذكرت مصادر بوزارة الخارجية الايطالية أنه من المقرر ان تصل اشتون الى العاصمة الايطالية روما غدا للمشاركة في فعاليات اليوم الختامي لمؤتمر السفراء الايطاليين كما ستعقد اجتماعا ثنائيا مع فراتيني على مأدبة عمل بيquot;فيللا مداماquot; قصر الضيافة الرسمي.

واضافت المصادر ان جدول أعمال مباحثات فراتيني وآشتون يضم عددا من الملفات الدولية الراهنة ومنها المهمة التفقدية المنتظرة لمجموعة من وزراء الخارجية الأوروبيين الى قطاع غزة خلال الأسبوع الأول من سبتمبر القادم وذلك بعد الزيارة التي قامت بها اشتون الى غزة قبل عشرة أيام حيث طالبت برفع الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع منذ نحو اربعة اعوام.

واشارت الى أن مسؤولي السياسة الخارجية الايطالية والأوروبية سيبحثان كذلك الهيكل الجديد لادارة الدبلوماسية الأوروبية بالاضافة الى حالة الملف النووي الايراني على ضوء العقوبات الاضافية الجديدة التي أقرها الاتحاد الأوروبي أمس.

وكان فراتيني قد أعلن قبل أيام أن البعثة التفقدية التي تضمه مع وزراء أوروبيين المقررة الى قطاع غزة تجاوبا مع طلب وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان والجاري الاعداد لها بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي ستنطلق في الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل وستتوقف في القاهرة quot;من أجل تقييم الوضعquot;.