جنيف : شجبت لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة اليوم عدم التزام عدد كبير من الدول الأطراف بتقديم التقارير الدورية الخاصة بها وقررت في ختام تقريرها السنوي توجيه رسائل تذكيرية الى الدول الأطراف المعنية.
ولاحظت اللجنة مرة أخرى أن الكثير من الدول فشلت في تنفيذ الآراء المعتمدة بموجب البروتوكول الاختياري ودرست 11 تقريرا ما بين دوري وأولي في حين يبقى 24 تقريرا في انتظار العرض على الخبراء لبحثها .
وأكدت اللجنة في ختام جلستها السنوية السعي الى تنفيذ مقترحاتها من خلال مقررها الخاص لمتابعة الآراء التي رتبت لقاءات مع ممثلي الدول الأطراف التي لم تستجب لطلباتها للحصول على معلومات حول التدابير التي اتخذتها أو التي قدمت ردودا غير مرضية. في الوقت ذاته اعتمدت اللجنة تقريرها السنوي الى الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يغطي انشطتها في الفترة من 1 أغسطس 2009 الى 31 يوليو 2010 والدورات 97 و 98 و 99 للجنة المعنية بحقوق الانسان. وشملت الموضوعات التي يغطيها التقرير أساليب عمل اللجنة والتعاون مع هيئات الأمم المتحدة الأخرى وتقديم التقارير من قبل الدول الأطراف والنظر في التقارير المقدمة منها والبلاغات المقدمة بموجب البروتوكول الاختياري.