واشنطن: وافق الكونغرس الأميركي الليلة على تشريع جديد لسلامة الطيران جاء ردا على حادث التحطم المميت في جهاز الحاسب في طائرة ركاب غربي ميدنة نيويورك عام 2009م. ووافق مجلسا الشيوخ والنواب الأميركيين على تشريع سيرفع فورا إلى الرئيس باراك أوباما للتوقيع عليه ليصبح قانونا رسميا ويدخل حيز التنفيذ.

ويتضمن التشريع الجديد فرض قواعد وتدابير سلامة طيران أكثر صرامة في محاولة لاجبار شركات الطيران على تشغيل المزيد من الطيارين ذوي الخبرة والتدقيق في التاريخ المهني للطيارين، وتقديم برامج تدريب أفضل. كما يلزم التشريع بوضع تنظيمات جديدة تحد من ازدحام جداول عمل الطيارين لمنع الاجهاد.

ويأتي التشريع نتيجة لتحطم طائرة ركاب شركة ( كونتينينتال ايرلاينز ) الرحلة رقم 3407 بالقرب من مطار شلالات نياجرا الدولي في 12 فبراير 2009م والتي قتل فيها 50 شخصا, حيث انتقد محققون من مجلس سلامة النقل الوطني الأميركي قائد الطائرة، كما انتقدوا أوجه القصور لدى الشركة في توظيف وتدريب الطيارين.

وقال جيمس أوبرستر رئيس لجنة النقل والبنية التحتية في مجلس النواب الأميركي في بيان له نحن الآن في مرحلة للقيام بعمل مختلف وغير عادي في سلامة الطيران.