ناسا تحذر شركات الطيران الأوروبيّة من خطر الرحلات التجريبية

الارصاد البريطانية: سحابة الرماد البركاني قد تصل الى كندا

تبحث دول الإتحاد الأوروبي الوضع الناجم عن الرماد البركاني الذي عم أوروبا وأدى لشلل حركة الطيران.

بروكسل: يحاول الاتحاد الاوروبي اعادة فتح الحد الاقصى من خطوط الطيران اعتبارا من الاثنين بعد اربعة ايام من الشلل الناجم عن سحب الرماد المنبعثة من بركان ايسلندا والذي ادى الى بقاء ملايين الركاب عالقين في مطارات عبر العالم.

وأعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسل عقد اجتماع طارئ لبحث تداعيات الرماد البركاني المتسرب من أيسلندا على مؤسسات الطيران الأوروبية. وقال يواكين المونيا مفوض المنافسة في الجهاز التنفيذي الأوروبي ان الاجتماع سيبحث كافة الخيارات المطروحة وبما فيها إمكانية تقديم دعم مالي لمؤسسات الطيران المتضررة بسبب شلل الملاحة الجوية.

ويعقد وزراء النقل في دول الاتحاد الاوروبي الاثنين محادثات عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة لبحث الوضع الناجم عن غمامة الرماد البركاني التي عمت اوروبا وذلك بضغط من عدة شركات طيران تعتبر القيود التي فرضت في الاجواء الاوروبية بانها مفرطة.

وسيحاول وزراء النقل اعادة تنظيم الامور بعد الفوضى التي سادت اثر سحابة الرماد المنبعثة من ثوران بركان ايجافجويل في ايسلندا والتي يقول الخبراء انها تهدد سلامة محركات الطائرات. وقال وزير النقل البريطاني اندرو ادونيس ان الوكالات الاوروبية والدولية تجري محادثات طارئة في محاولة لتخفيف الفوضى.

وقال quot;نريد ان نتمكن من استئناف الرحلات في اسرع وقت ممكن لكن السلامة تبقى الهاجس الرئيسيquot;. وقد اغلقت حوالى 30 دولة مجالها الجوي او فرضت قيودا على استخدامه بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، فيما علق حوالى 6.8 مليون راكب في انحاء العالم بحسب المجلس الدولي للمطارات. وقال رئيس الفرع الاوروبي للمجلس اوليفييه يانكوفيتش ان quot;اكثر من 6.8 مليون راكب تأثروا حتى الان فيما خسرت المطارات الاوروبية ما يقارب 136 مليون يوروquot;.

واضاف ان القيود شلت الحركة في 313 مطارا. وبدأت بعض الدول باعداد خطط لاعادة مواطنيها العالقين في الخارج. وتجري بريطانيا، التي لديها 150 الف مواطن عالقين في الخارج، محادثات مع مدريد لاقامة مكان تجمع في اسبانيا حيث اعيد فتح المجال الجوي. كما تدرس احتمال نقل بعض الاشخاص الى البلاد عبر سفن البحرية الملكية.

لكن رئاسة الاتحاد الاوروبي اعطت بارقة امل الاثنين للركاب العالقين بعدما اعلنت ان نصف الرحلات المقررة الاثنين في اوروبا قد تنظم في مواعيدها. من جهته قال وزير الدولة الاسبانية للشؤون الاوروبية دييغو لوبيز غاريدو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان نصف الرحلات المرتقبة الاثنين في اوروبا quot;قد تتمquot;. وقال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو انه امر باجراء دراسة شاملة لتقييم اثار الوضع الذي خلفه الرماد البركاني على الاقتصاد لا سيما على صناعة الطيران.

لكن يوما صعبا جديدا يبدو انه يرتسم للمسافرين في عدة دول اوروبية حيث قام بعضها بارجاء الموعد المقرر لاعادة فتح المجال الجوي عدة ساعات مثل المانيا التي مددت الاغلاق حتى الساعة 18:00 تغ وبريطانيا حتى الساعة صفر من يوم الثلاثاء وايضا هولندا وبلجيكا (18:00 تغ). بالمقابل فتحت تشيكيا مجالها الجوي بينما فتح مطاران في رومانيا وآخران موقتا في فنلندا.

وطالبت ابرز رابطة لشركات الطيران الاوروبية ورابطة ادارة المطارات quot;باعادة تقييم فوريةquot; للقيود المفروضة على الطيران في اوروبا. وانتقدت ابرز شركتين المانيتين هما quot;لوفتهانزاquot; وشركة خطوط برلين بشدة السلطات لعدم اجرائها حسابات لمدى كثافة الرماد في الاجواء. ورفض وزير النقل الالماني بيتر رامساور هذه الانتقادات معتبرا ان اي قرار آخر كان ليعتبر quot;غير مسؤولquot;.

واجرت الشركتان في نهاية الاسبوع رحلات داخلية بدون ركاب لم تؤد الى quot;اي اضرارquot; بالنسبة للطائرات. وأجرت شركة اير فرانس ايضا رحلات تهدف الى تقييم مدى خطورة سحابات الرماد على الطائرات ولم ترصد اي طائرة quot;اية شوائبquot;. واعتبرت شركة quot;كي ال امquot; الهولندية الاحد ان المجال الجوي الاوروبي quot;آمنquot; بعد سلسلة تجارب. كما اجرت بريتيش ايرويز رحلة تجريبية ستعرف نتائجها الاثنين.

وتزامنت هذه المبادرات مع تخفيف القيود في عدة دول مثل في كل المطارات الاسبانية والكرواتية وفي جنوب فرنسا. وقدرت الجمعية الدولية للنقل الجوي (اياتا) خسائر قطاع الطيران بمعدل 200 مليون دولار في اليوم بسبب شلل حركة الملاحة الجوية في اوروبا حيث تم الغاء عشرات الاف الرحلات منذ الخميس. وفي هذا الوقت يبدو ان ثوران بركان ايفافجول لم يهدأ فيما حذر خبراء من انه قد يستمر لعدة اسابيع.

إتفاق بين لندن ومدريد لعبور 70 ألف مسافر عالقين في أميركا الشمالية عبر إسبانيا

وعلى صعيد متصل، اعربت الحكومة الاسبانية، التي اقترحت جعل مطارات بلادها quot;منصةquot; للمسافرين العالقين في العالم للوصول الى القارة الاوروبية، الاثنين عن استعدادها لتسهيل عبور 70 الف شخص الى المملكة المتحدة.

وقال وزير النقل الاسباني خوسيه بلانكو للاذاعة الرسمية الاسبانية quot;نحن نتعاون مع المملكة المتحدةquot; وquot;نعمل منذ صباح (الاثنين) لكي يتمكن 70 الف شخص من المملكة المتحدة موجودين (عالقين) في اميركا الشمالية من السفر الى وجهاتهم عبر اسبانياquot;.

واضاف بلانكو quot;سنعطي جميع الاذونات بالملاحة الجوية التي تستطيع اسبانيا استيعابهاquot;. واوضح بلانكو انه تحادث ايضا مع فرنسا والمانيا بشأن اقتراح quot;المنصة القاريةquot;. وفتحت جميع المطارات الاسبانية صباح الاثنين.

وكان تم اغلاق 17 مطارا من بينها في شمال البلاد وشرقها بصورة مؤقتة الاحد. الا ان مطار مدريد-باراخاس وهو الاكبر من بينها لم يغلق ابدا. واوضح بلانكو quot;مع ذلك نحن لسنا في مأمن من ان نضطر من جديد الى اغلاق مطارات اسبانيةquot;، مشددا على ان هذا القرار مرتبط بحركة سحابة الرماد البركاني الناتجة عن انفجار البركان الايسلندي. وذكر بلانكو، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، ان اجتماعا استثنائيا عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة لوزراء النقل في الاتحاد سيعقد الاثنين للبحث في حالة الشلل الجوي القائمة.

واضاف انه من المقرر ان يعقد هذا الاجتماع عند الساعة quot;الثالثة بعد الظهرquot; (الواحدة بعد الظهر تغ)، مشيرا الى ان الوزراء كانوا توقعوا تقديم quot;اقتراحquot; بعد انتهاء الاجتماع. وسيرتبط هذا الاقتراح quot;بنتائج اجتماع يوروكونترولquot; وهي المنظمة الاوروبية لسلامة الملاحة الجوية والمقرر صباح الاثنين. واضاف بلانكو quot;علينا ايضا تحليل المعلومات التي جمعتها الطائرات التي اجرت اختبارات كما ومعلومات مركز مراقبة الرماد البركاني في لندن الذي يتولى دراسة تطور كثافة الجسيمات العالقةquot;.