اعتقلت السلطات الروسية مائة معارض خلال تظاهرات تطالب بحرية التجمع في موسكو.

موسكو: اعتقلت الشرطة الروسية السبت مئة ناشط معارض خلال تظاهرات جرت للمطالبة بحرية التجمع تم تفريقها في موسكو وسان بطرسبرغ، على ما افاد صحافيون في وكالة فرانس برس.

وتجري هذه التظاهرات التي تنظمها حركات معارضة ومدافعة عن حقوق الانسان في يوم 31 من كل شهر (في الاشهر المؤلفة من 31 يوما) عملا بالمادة 31 من الدستور الروسي التي تضمن حق التظاهر.

وتجمع نحو مئة متظاهر في ساحة تريومفالنايا في موسكو هاتفين quot;حريةquot; وquot;عارquot; وquot;استقيلي ايتها الحكومةquot; بدون ان يكونوا حصلوا على ترخيص للنزول الى الساحة المحجوزة لاجراء عرض لسباق السيارات.

ولم تتمكن المعارضة الروسية منذ حوالى عام من الحصول مرة على اذن للتظاهر في يوم 31 من الشهر في هذه الساحة بداعي حجزها لفعاليات اخرى تقيمها البلدية.

وقال سيرغي اودالتسوف زعيم جبهة اليسار (يسار متطرف) ان quot;السلطات تنتهك الدستور على الاصعدة كافةquot;، وقد تم توقيفه على الفور، كما اعتقلت قوات الامن المعارض بوريس نيمتسوف واقتادته في سيارة.

وانتشرت عشرات آليات الشرطة ومئات الشرطيين في الموقع لكن الحشود الموجودة في الساحة حالت دون تفريق المتظاهرين الا بعد حوالى ساعتين، في حين يتم تفريق هذه التظاهرات عادة بشكل عنيف في دقائق قليلة.

وافادت الشرطة عن اعتقال 35 متظاهرا.

وتمكن عشرة شبان من قطع الحركة على الرصيف المحاذي لشارع تفرسكايا لبضع دقائق بعدما كبلوا انفسهم ببعضهم البعض بالاصداف وقد اعتقلتهم الشرطة جميعا بعدما قطعت الاصداف.

وفي سان بطرسبرغ تجمع حوالى 300 شخص في ساحة نفسكي وافادت صحافية في وكالة فرانس برس عن اعتقال ستين منهم.

وقال احد المتظاهرين ايليا نيكيتين (41 عاما) quot;جئت لانني اريد الحصول على الحق في التعبير علنا عن قناعاتي في بلاديquot;.