إختتمت في تونس اليوم أشغال المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية الذي دعا الى تكريس التعاون بين الدول العربية.

تونس: دعا المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية إلى تكثيف التعاون بين الدول العربية وضرورة تكريس جهود هذه الدول نحو تنفيذ قرارات القمة العربية بشأن تنمية الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في ووضع برنامج نووي جماعي عربي.

وجاءت هذه الدعوة في ختام أعمال الدورة العادية الخامسة والأربعين للمجلس التي التأمت بمقر الهيئة في تونس بمشاركة ممثليين عن الدول العربية الأعضاء وجامعة الدول العربية والمركز الإقليمي للنظائر المشعة للدول العربية.

وحسب مصادر إعلامية وافق المجلس على خطة عمل ومشاريع وبرامج الهيئة لعامي 2011-2012 كما اعتمد ميزانية الهيئة للعامين المقبلين كما أظهر اهتمام القادة العرب بمجال الطاقة الذرية ودعا إلى تكثيف التعاون بين الدول العربية وضرورة تكريس جهود الدول العربية نحو تنفيذ قرار القمة العربية بشأن تنمية الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وقد اطلع المجلس خلال هذه الدورة التي امتدت على مدى 4 أيام على المواضيع المعروضة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة حيث ناقش تقرير المدير العام حول تنفيذ النشاط العلمي للهيئة خلال النصف الأول من العام الحالي، وبارك المجلس تعدده وأهميته خاصة المؤتمر العربي الأول حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية .

من جهة ثانية ناقش المجلس علاقات التعاون بين الهيئة والمنظمات العربية والدولية ودعا إلى تكثيف هذه العلاقات مؤكدا على ضرورة أن تنتج عنها مشاريع تعود بالمنفعة على الدول العربية.