قال نجل اخر المحكومين بالاعدام سياسيا في ايران في حديث مع quot;ايلافquot; ان المدعي العام الايراني ابلغ العائلة بقرب تنفيذ الحكم فيما دعاها وزير العدل لطلب العفو عنه من المرشد الاعلى للثورة الايرانية علي خامنئي لانه لايملك اي سلطة بانقاذه من المشنقة.. فيما دعا المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الادارة الاميركية وبعثة الامم المتحدة في العراق إلى العمل على عودة القوات الأميركية إلى داخل معسكر أشرف شمال بغداد وضمان حماية سكانه باعتبارهم محميين بموجب اتفاقية جنيف الرابعة وذلك لتفادي وقوع كارثة إنسانية جديدة بداخله.

واضاف بهروز كاظمي (18 عاما) في اتصال هاتفي من معسكر quot;أشرفquot; لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة شمال شرق بغداد وهو نجل جعفر كاظمي الذي حكم عليه بالاعدام قبل ايام ان عائلته قد ابلغته هاتفيا اليوم ان المدعي العام الايراني quot;عباس دولت zwnj;آباديquot; قد اكد لها ان كاظمي سيعدم قريبا بشكل مؤكد. واضاف quot;كانت عائلتي قد ذهبت يوم السبت الماضي للقاء المدعي العام بناء على موعد مسبق لكنه لم يحضر وارسل أحد نائبيه وهو quot;علي zwnj;زادةquot; حيث قال نقلا عن المدعي العام بأن أبي سيتم اعدامه حتما قريباquot;.

واشار الى ان عائلته في طهران قد علمت أن ملف والده قد تم ارساله إلى القسم 31 في الهيئة القضائية العليا للبلاد بأشراف شخص يدعى quot;سليميquot; الذي أحال قرار الاعدام المؤيد من قبل محكمة التمييز الى جهة التنفيذ ولم يسمح لاعادة النظر فيه وتم ارسال القرار والملف إلى محكمة الثورة لتنفيذ حكم الاعدام الذي صدر ضد كاظمي بتهمة quot;المحاربةquot; وهي التهمة التي توجهها السلطات الايرانية لمئات الايرانيين المشاركين في الانتفاضة الشعبية الاخيرة ضد النظام وهي تعني quot;محاربة الله ورسوله بحسب ادعاء السلطات . وقد اصدرت المحاكم الايرانية احكاماعدة بالاعدام خلال الاشهر القليلة الماضية نفذ العديد منها فيما ينتظر تنفيذ الاحكام بآخرين في وقت لاحق.

وقال بهروز كاظمي quot;إن عائلتي التقت بعد ذلك مع وزير العدل الإيراني الذي ابلغها أنه غير قادر على اتخاذ اي اجراء لوقف تنفيذ حكم الاعدام وان على والدي أن يطلب العفو من الولي الفقيه علي خامنئيquot;. واشار الى ان quot;هذا يعني أن اصدار قرارات الاعدام ضد السجناء السياسيين يتم البت فيها من قبل خامنئي شخصيا وما على القضاة المعينين من قبله الا تنفيذهاquot; .

وقال quot;إن والدي الذي يعمل طباعا في جامعة quot;أمير كيبرquot; بطهران هو من الشهود القلائل للمجزرة التي نفذها النظام الايراني باعدام وقتل الاف السجناء السياسيين في عام 1988 في إيران والذي نجى منها بأعجوبة . ودعا بهروز منظمة العفو الدولية وجميع المنظمات الانسانية الى أتخاذ اجراءات عاجلة لانقاذ حياة والده.

ومن جهته دان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مصادقة السلطات الايرانية على حكم الاعدام الصادر ضد كاظمي اثر ادانته بـ quot;محاربة اللهquot; ومناصرة منظمة مجاهدي خلق الايرانية. ودعا المجلس في بيان تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه الامين العام للأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي والمفوضة السامية للأمم المتحدة في حقوق الانسان وجميع المدافعين عن حقوق الانسان الى اتخاذ خطوة عاجلة وملزمة لإنقاذ حياة كاظمي والسجناء السياسيين الآخرين.

وجعفر كاظمي (47 عاماً) هو من السجناء السياسيين في ثمانينات القرن الماضي وقد اعتقل مرة اخرى في 18 ايلول (سبتمبر) عام 2009 وتم نقله الى سجن ايفين في العاصمة طهران.وأكد مجلس المقاومة ان كاظمي يخضع quot;منذ ذلك الحين لشتى عمليات التعذيب من قبل الجلادين ويمارس عليه الضغط لإرغامه اعترافات مزورة ولكن بعد أن واجه الجلادون رفضه ذلك حكم عليه بالإعدام بتهمة quot;محاربة اللهquot; المختلقة من قبل نظام الحكم في ايران والدعاية ضد الحكومة بالتعاون مع المجموعات المعاندةquot;.

واتهم المجلس السلطات في ايران quot;بقطع اتصالات السجناء السياسيين في قفص رقم 350 في سجن إيفين مع ذويهم فجأة الأمر الذي يثير القلق لدى عوائل السجناء السياسيين المحكوم عليهم بالإعدامquot; .

مئات الايرانيين يحيون ذكرى اعدام الالاف عام 1988

وامس تجمع مئات الايرانيين في باريس بدعوة من المعارضة الايرانية في المنفى لاحياء ذكرى quot;ضحايا القمعquot; في ايران في عام 1988 وضحايا المواجهات في معسكر اشرف التابع لمنظمة مجاهدي خلق المعارضة في العراق عام 2009.

وحمل المتظاهرون اعلاما ايرانية ورايات بنفسجية وصورا لمريم رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية التي تشكل حركة مجاهدي خلق اهم فصائلها. ودعت رجوي في رسالة تلاها احد المشاركين في التظاهرة المجتمع الدولي الى quot;انشاء محكمة خاصة تحت راية الامم المتحدة منعا لافلات المسؤولين عن مجزرة العام 1988 من العقابquot;. واكدت ان الحملة التي قامت بها السلطات الايرانية من آب (اغسطس) عام 1988 الى شباط (فبراير) عام 1989 واعدمت خلالها عدد كبير من السجناء السياسيين quot;من اكبر الجرائم السياسية منذ الحرب العالمية الثانيةquot;.

وقدرت منظمة العفو الدولية عدد الذين اعدموا في هذه الفترة بخمسة الاف سجين سياسي بينما تشير ارقام المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الى اعدام نحو ثلاثين الف شخص. كما وجه المتظاهرون تحية الى ذكرى ضحايا مواجهات معسكر اشرف في العراق خلال شهر تموز (يوليو) عام 2009 التي ادت الى سقوط 11 قتيلا ومئات الجرحى بحسب ارقام المجلس الوطني للمقاومة الايرانية. وكان معسكر اشرف الذي يقع على بعد 80 كلم شمال بغداد بني في الثمانينات ويضم حوالى 3500 معارض للنظام الايراني.

المقاومة: المخابرات الايرانية دفعت بمجموعة جديدة الى معسكر اشرف

قالت أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ان المخابرات الايرانية دفعت بمجموعة جديدة من عملائها الى باب معسكر اشرف لمنظمة مجاهدي خلق شمال بغداد بهدف استفزاز ساكنيه .

واضافت في بيان تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم quot;في الوقت الذي أصبح فيه الشهر السادس من تواجد عملاء الفاشية الدينية الحاكمة في إيران في باب مخيم أشرف يوشك على الانتهاء وفي الوقت الذي تم فيه تشديد عمليات التعذيب النفسي لسكان ألمعسكر على مدار الساعة والتي تجري بمساندة شاملة من القوات العراقية واللجنة الحكومية العراقية quot;قام أفراد هذه اللجنة والمسؤولون فيها بتصعيد إجراءاتهم القمعية والمزعجة والاستفزازية الأخرى ضد سكان أشرف تمهيدًا لخلق أجواء التوتر وتأزيم وتصعيد الموقف ومن ثم شن الهجوم على سكان المخيم وقتلهم جماعيًاquot; .

واشارت امانة مجلس المقاومة الى ان أفراد اللجنة ومعهم قوات عراقية يتجولون في مختلف الساعات ليلاً ونهارًا في شوارع أشرف ويتعرضون في أحيان كثيرة على سكانه يهينونهم أو حتى يضربونهم ويشتمونهم ويهددونهم في بعض الحالات بالاعتقال والقتل.

واوضحت ان أحد هؤلاء الأفراد يدعى quot;الملازم حيدر عذاب ماشيquot; من ضباط الاستخبارات في الجيش العراقي ومعه عدد من الجنود العراقيين اعتدوا قبل ايام على أحد سكان المعسكر وهو quot;غلام حسين نيكوquot; بالضرب والشتائم مما ادى الى اصابته بشدة في يده. وقالت انه سبق ذلك بعدة أيام هدد حيدر عذاب شخصًا آخر من سكان أشرف وهو quot;محمد أفضليانquot; بالقتل وحاول اعتقاله واختطافه ولكنه فشل في ذلك.

واوضحت قائلة ان افرادا من القوات العراقية يدخلون في مختلف الساعات ليلاً ونهارًا مقرات عمل وإقامة سكان المعسكر برغم احتجاجهم على ذلك فأنهم يحرضون السكان على الانضمام إلى النظام الإيراني كما بطلبون إعداد وإرسال تقارير كاذبة عن الموقف في أشرف.

واضافت ان حيدر عذاب وهو أحد ضباط الارتباط للجنة يقوم بتوفير التسهيلات لعناصر وزارة مخابرات النظام الإيراني في باب معسكر أشرف بأمر من سفارة النظام الإيراني وهو الذي قام يوم الثلاثاء الماضي وبهدف تأزيم وتصعيد الموقف بدفع هذه العناصر إلى داخل مخيم أشرف ونشرهم في ساحة quot;سينquot; بداخله ولكن إثر احتجاج سكان المعسكر على ذلك اضطرت القوات العراقية إلى سحبهم.

واضافت ان المخابرات الايرانية نقلت يومي الاربعاء والخميس الماضيين وللمرة الثانية عددًا من عملائها إلى العراق ليتمركزوا في مدخل مخيم أشرف حيث اضطرت إثر فشلها في تجنيد وتوظيف عوائل سكان أشرف quot; إلى جعل حفنة من عناصر المخابرات وقوة قدس الإرهابية يتنقلون بالتناوب بين أشرف وإيرانquot;. واشارت الى ان quot;هذه التحركات القمعية والمزعجة تأتي في وقت سافر فيه علي لاريجاني رئيس برلمان النظام الإيراني إلى مدينة كرمانشاه (غربي إيران) ومضيق شهار زبر غربي المدينة بهدف تكثيف الإجراءات ضد أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية في أشرف.

وتابعت الامانة العامة لمجلس المقاومة الايرانية في بيانها قائلة quot;إن نظام الملالي الحاكم في إيران وإثر إصابته بخيبة أمل تامة وغيظ شديد من نتائج الانتخابات العراقية والإقبال العام في العراق على البديل الوطني وإثر فشله في إيصال عملائه في العراق إلى السلطة يحاول استغلال الظروف السياسية الهشة وغير المحسومة السائدة حاليًا في العراق لفرض مزيد من الضغوط والمضايقات والضربات على سكان مخيم أشرف طالما تكون حكومة المالكي قائمة على السلطة في العراق.:

ولفتت المقاومة الإيرانية انتباه الإدارة الأميركية وقواتها في العراق والأمين العام للأمم المتحدة وممثله الخاص في العراق إلى خطورة هذه quot;الممارسات القمعيةquot; وطالبت بعودة القوات الأميركية إلى داخل أشرف وضمان حماية سكانه من قبل هذه القوات وتمركز فريق مراقبة تابع لبعثة الامم المتحدة في العراق quot;يوناميquot; في أشرف والتزام جميع الجهات بحقوق سكانه باعتبارهم محميين بموجب اتفاقية جنيف الرابعة وذلك لتفادي وقوع كارثة إنسانية جديدة.