ولينغتون: أكد سير جيفري بالمر رئيس وزراء نيوزيلندا السابق الاثنين إن رئاسة تحقيق الأمم المتحدة في الهجوم الذي شنته إسرائيل على قافلة السفن التي كانت متجهة لغزة ستكون مهمة صعبة وملحة للغاية.

وقال بالمر في حديث لإذاعة راديو نيوزيلندا وأوردته وكالة الأنباء الألمانية quot;أنا حقا لا أقلل من مدى الصعوبة التي ستكون عليها وليس بمقدوري قول أي شيء ذو دلالة عن تفاصيل هذا التحقيق أو إجراءاته بطبيعة الحال حتى سفري لنيويورك وبحث المسائل مع الأمين العام بان كي مون ورفاقي في التحقيقquot;.

وأشار بالمر المحامي الدولي والذي ترأس لفترة وجيزة حكومة حزب العمال في نيوزيلندا عام 1990 إلى مدى حساسية التحقيق قائلا quot;هذا أمر حساس للغاية.. إنه تحقيق شبه قضائي..لذا مهم جدا أن نحافظ على شعور بعدم التحيزquot;.

وأضاف إنه سيتوجه لنيويورك لبدء العمل على التحقيق في هجوم الحادي والثلاثين من مايو الماضي والذي أغارت فيه إسرائيل على قافلة مكونة من ست سفن تحمل مواد إغاثة إنسانية وعدد من الناشطين إلى غزة. ولقي تسعة مدنيين حتفهم وأصيب 36 آخرون في الغارة التي وقعت في المياه الدولية.

ووصف قرار بان كي مون بتدشين التحقيق بأنه تطور غير مسبوق.وقال إن مقر التحقيق سيكون في نيويورك ومن المحتمل ألا يسافر للشرق الأوسط. وسيتولى الرئيس الكولومبي ألبارو أوريب الذي تنتهي ولايته هذا الأسبوع منصب نائب رئيس لجنة التحقيق والتي ستضم عضوا إضافيا من كل من إسرائيل وتركيا.