يكشف تقرير رسمي فلسطيني أن اكثر من نصف مليون مستوطنإسرائيلي موجود في 144 مستوطنة بالضفة والقدس.

غزة: قال جهاز الاحصاء الفلسطيني ان اكثر من نصف مليون مستوطن اسرائيلي موجود في 144 مستوطنة في الضفة الغربية ومدينة القدس. واضاف الجهاز في تقرير له ان 26 مستوطنة توجد في القدس منها 16 تم ضمها الى اسرائيل، مبينا ان مدينة رام الله والبيرة في الضفة تلي القدس في عدد المستوطنات اذ يوجد فيها 24 مستوطنة.

واستعرض التقرير نتائج الاحصاء السنوي حول هذا الموضوع وتناول بيانات احصائية حول المؤشرات السكانية والجغرافية في المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الارض الفلسطينية. وبين ان عدد المستوطنين في الضفة نهاية العام الماضي بلغ 774517 مستوطنا مقارنة مع 670500 مستوطن في نهاية عام 2008 وان عدد المستوطنين في الضفة تضاعف اكثر من 40 مرة خلال 1972 - 2009.

وقال التقرير ان معظم المستوطنين يتركزون في القدس حيث بلغت نسبتهم حوالي 52 في المئة من مجموع المستوطنين. يذكر ان اسرائيل قررت تجميد الاستيطان في الضفة الغربية من اجل تشجيع السلطة الفلسطينية على استئناف المفاوضات.

وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان تجميد اعمال البناء في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة سينتهي في ال26 من سبتمبر المقبل حيث ستعود الحياة في المستوطنات الى طبيعتها، مضيفا ان quot;تجميد البناء كان بمثابة بادرة حسن نية قدمتها اسرائيل للفلسطينيين وقد دفعت اسرائيل ثمن هذه الخطوة باهظاquot;.

وتؤكد السلطة الفلسطينية انها وضعت اسسا مطلوبا توافرها من اجل بدء المفاوضات المباشرة وهي مرجعية واضحة لعملية السلام والوقف الشامل للانشطة الاستيطانية الاسرائيلية بما في ذلك مدينة القدس ووضع اطار زمني لهذه المفاوضات.