سيول: حذرت كوريا الجنوبية الاربعاء من انها لن تسكت عن quot;اي استفزازquot; وذلك عشية مناورات لها في البحر الاصفر هددت بيونغ يانغ بالرد عليها. وصرح الادميرال المساعد كيم كيونغ سيك ان quot;جيشنا سيراقب العدو عن كثب، وسيكون مستعدا لاي ظرف خلال المناورات ولن يسكت عن اي استفزازquot;.

وتبدأ المناورات الكورية الجنوبية الخميس وتستمر خمسة ايام وستخصص للتصدي للغواصات وذلك بعد اربعة اشهر على تعرض بارجة كورية جنوبية لطوربيد نسب الى بيونغ يانغ وادى الى غرقها. ووصفت بيونغ يانغ المناورات بquot;احتلال مباشرquot; ولوحت بquot;رد ملموس قويquot;.

وتتهم سيول وواشنطن، استنادا الى نتائج تحقيق دولي، بيونغ يانغ بالوقوف وراء غرق البارجة شيونان في 26 اذار/مارس بالقرب من الحدود البحرية بين الكوريتين في البحر الاصفر. واسفر الحادث عن مقتل البحارة ال46 الذين كانوا على متنها.

ونفى النظام الشيوعي المدعوم من الصين اي دور له في غرق شيونان. لكن ذلك تسبب بتأجيج التوتر في شبه الجزيرة بعد سنة على اقفال كوريا الشمالية باب المحادثات السداسية الرامية الى اقناعها بالتخلي عن طموحاتها النووية.

وقامت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في اواخر تموز/يوليو باكبر مناورات مشتركة بينهما كان الهدف منها توجيه رسالة واضحة الى كوريا الشمالية. وكانت الصين اعربت عن معارضتها لتلك المناورات ورفضت الانضمام الى الادانة الدولية لكوريا الشمالية حول الهجوم على البارجة.