جوبا: قتل 21 شخصا على الاقل هذا الاسبوع في جنوب السودان خلال معارك بين مسلحين بسبب خلاف على ملكية قطعان للماشية، بحسب ما اعلن الاربعاء مسؤول عسكري في جنوب السودان.
وهاجم مسلحون حقلا لمربي الماشية الاثنين في يرول في احدى ولايات جنوب السودان.

وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون يتولون الجيش في جنوب السودان) كوول دييم كوول لفرانس برس ان quot;المهاجمين قتلوا شخصا وذهبوا وبحوزتهم القطيع باكملهquot;.
واضاف quot;قام الاشخاص الذين تعرضوا لسرقة قطيعهم بمطاردة المعتدين وقتلوا 20 من بينهمquot;، ما رفع عدد القتلى الاجمالي الى 21.

وغالبا ما يشهد اقليم جنوب السودان اعمال عنف بين قبائل متخاصمة، ويتم تغذيتها من خلال عمليات سرقة المواشي او بخلافات على رعي القطعان او بفعل اعمال ثأرية.
الا ان المتحدث اوضح ان اعمال العنف الاخيرة لم تحمل طابعا اتنيا، quot;لأن الموضوع محصور ببعض المجرمين الذين حاولوا سرقة قطعان للماشية، ولا علاقة لذلك البتة بالمسألة القبليةquot;، كما اضاف.

واوضح ان الوضع quot;عاد تحت السيطرةquot;.
وبحسب تقديرات الامم المتحدة قتل منذ بداية العام اكثر من 700 شخص وتشرد حوالي 152000 آخرين بسبب اعمال العنف في جنوب السودان، وهي منطقة متخلفة من المتوقع ان تشهد استفتاء حول استقلالها في كانون الثاني/يناير 2011.