قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صنعاء: وقعت اللجنة العليا اليمنية السورية المشتركة في ختام اعمال دورتها العاشرة اليوم بصنعاء على 13 وثيقة تعاون في مختلف المجالات، إلى جانب توقيع محضر اجتماعات الدورة الذي وقعه رئيسا وزراء البلدين الدكتور علي محمد مجور والمهندس محمد ناجي عطري .

وتضمنت وثائق التعاون الموقعة بين البلدين الشقيقين 7 برامج تنفيذية شملت البرامج التنفيذية لمذكرة التعاون والتنسيق بين وزارتي الخارجية وفي مجالات التأمينات الاجتماعية والتخطيط والتعاون الدولي والمياه والصرف الصحي والتعاون الثقافي في مجال الثقافة ، والتعاون الزراعي والاتحادين الزراعيين في البلدين، فضلا عن برنامج للاتفاق الثقافي في مجال التربية والتعليم، واتفاقية للتعاون وتبادل الخبرات في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ومذكرتي تفاهم بين المعهد الدبلوماسي في وزارتي الخارجية بالبلدين، والاخرى في مجال تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى بروتوكول للتعاون بين الامانتين العامتين لمجلس الوزراء.

وقع وثائق التعاون من الجانب اليمني، وزراء الخارجية الدكتور ابوبكر القربي والخدمة المدنية والتأمينات الدكتور يحيى الشعيبي والتربية والتعليم الدكتور عبد السلام الجوفي والاشغال العامة والطرق المهندس عمر الكرشمي، والمياه والبيئة المهندس عبدالرحمن الارياني والمالية نعمان الصهيبي والزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي والثقافة الدكتور محمد المفلحي وامين عام مجلس الوزراء عبد الحافظ ناجي السمه ورئيس الاتحاد التعاوني الزراعي محمد بشير.

فيما وقعها عن الجانب السوري وزراء النقل الدكتور يعرب بدر والاسكان والتعمير المهندس عمر غلاو والمالية الدكتور محمد الحسين والزراعة والاصلاح الزراعي الدكتور عادل سفر والثقافة الدكتور رياض نعسان ونائب وزير الخارجية الدكتور فيصل مقداد ورئيس هيئة تخطيط الدولة الدكتور عامر حسني ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء تيسير الزعبي ورئيس الاتحاد العام للفلاحين حماد عبود.

وكانت الجلسة الختامية عقدت برئاسة الدكتور علي محمد مجور والمهندس محمد ناجي عطري، لاستكمال مناقشة قضايا التعاون وتبودلت الكلمات الودية بين رئيسي الوزراء، حيث نوه الدكتور مجور إلى أهمية هذه الدورة التي تعتبر دورة المتابعة المستمرة لما تم الاتفاق عليه وذلك بالنظر إلى الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة للمتابعة برئاسة وزيري النقل في البلدين .. معربا عن ثقته بان هذه اللجنة ستساهم بشكل كبير في متابعة وترجمة ما يتم الاتفاق عليه في إطار اللجنة العليا المشتركة وعكسها في الواقع العملي لخدمة العلاقات الاخوية اليمنية السورية.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أهمية قيام علاقات متميزة بين رجال الأعمال في البلدين لما تمثله من أهمية في تعزيز العلاقات الاقتصادية وتطوير مستوى التبادل التجاري والاستثماري .. منوها إلى ان التسريع بمشروع إنشاء بنك التضامن الإسلامي براس مال مشترك يمني سوري من شانه ان يخدم التطلعات المشتركة في هذا الجانب .

وأشار الدكتور مجور إلى التحضيرات الجارية لارسال وفد من الهيئة العامة للاستثمار إلى سوريا الشقيقة لعرض فرص الاستثمار المتاحة والمتنوعة في اليمن وذلك في اتجاه تأكيد الدور الاستثماري السوري خلال الفترة القادمة في اليمن، بما في ذلك إقامة مشاريع استثمارية مشتركة.. مجددا ترحيبه باخية المهندس محمد ناجي عطري والوفد المرافق له وارتياحه للنتائج التي تمخضت عن اجتماعات اللجنة

من جانبه عبر رئيس الوزراء السوري المهندس محمد ناجي عطري عن سعادته الغامرة بما تم انجازه في ختام اعمال اللجنة، وارتياحه العميق للاجواء الاخوية التي سادت مباحثاتها وما تميزت به من وضوح وشفافية في تناول كافة القضايا ذات الصلة بمجالات التعاون الثنائي والاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.. مؤكدا ان هذه الدورة كانت غنية بمباحثاتها الجادة واتاحت الفرصة للوقوف امام ما تحقق في مراحل التعاون السابقة وتقييم آثارها ونتائجها وتشخيص بعض المعوقات التي اعترضت بعض جوانب تطويرها.

وقالquot; لقد كنا سعداء بزيارتنا والوفد المرافق بلدنا الثاني اليمن السعيد وبما تخلل هذه الزيارة من لقاءات اخوية وبما جرى في اطارها من مباحثات ونشاطات وفعاليات متنوعة تصب نتائجها في خدمة تعاوننا المشترك ودعم اقتصادنا الوطني وتنويع وتنمية موارده وزيادة طاقته الانتاجية وقدرته التنافسية.

وتوجه المهندس عطري الى اليمن قيادة وشعبا وحكومة بعميق الشكر والامتنان على ما احيطوا به من حفاوة وكرم وضيافة واستقبال، شاكرا الجهود المخلصة لدولة الدكتور علي محمد مجور رئيس مجلس الوزراء والتي كان لها الوقع الطيب والاثر الفعال في انجاز ما تحقق وتم التوصل اليه.

حضر جلسة المباحثات الختامية اضافة الى موقعي وثائق التعاون من الجانب اليمني وزير الدولة مدير مكتب رئيس الوزراء عبد الرحمن طرموم ، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي - رئيس بعثة الشرف الدكتور صالح باصرة ، ووزير الاتصالات وتقنية والمعلومات المهندس كمال الجبري ، وعدد من رجال الأعمال اليمنيين.

ومن الجانب السوري امين سر رئيس مجلس الوزراء محمد المرزوق ، رئيس اتحاد غرف الصناعة عماد غربواتي ، والسفير السوري بصنعاء عبد الغفور صابوني ورئيس اتحاد غرف التجارة غسان القلاع ، رئيس اتحاد غرف السياحة رامي مرتيني ، رئيس غرفة الملاحة البحرية عبد القادر صبرا ، رئيس مجلس رجال الاعمال السوري اليمني ايمن المولوي