لا يملك الملايين في باكستان ما يفطرون عليه بسبب الفيضانات التي أغرقت مناطق واسع في البلاد.

سوكور:تقول ساباغي خاتون يائسة أمام أولادها الستة: quot;كيف تريدونأن نصوم؟! ليس لدينا ما نأكلهquot;، وهي لم تعد تملك شيئًا كغيرها من ملايين الباكستانيّين الذين يعيشون رمضانًا بائسًا هذه السنة بسبب الفيضانات التي دمّرت بيوتهم.
وتخيّم أسرتها في العراء عى حافة طريق سريع وقرب قناة قذرة تشكّل مصدر المياه الوحيد المتوافر في المنطقة ليروي النازحون عطشهم منهبعد أيّام تحت الشمس.

واستيقظ ملايين الباكستانيين الخميس قبل الفجر ليتناولوا السحور قبل يوم الصوم الطويل، غير أنّهم لا يملكون ما يكفيهم لتحمّل يوم الصوم الطويل ولا يملكون ما يفطرون عليه.
وقد فرّت خاتون من قريتها كارامبور في ولاية السند (جنوب) لتلجأ إلى سوكور التي تبعد 75 كيلومترًا، فانضمّت بذلك إلى حوالى ستة ملايين باكستاني لا يمكنهم البقاء أحياء من دون مساعدة، حسبما تقول الأمم المتحدة.

وقالت: quot;نحن جائعون منذ أيّام ورمضان لا يجلب لنا أيّ فرح هذه السنة. عادة نحتفل به في القرية في أجواء من الفرح. لكن هذه السنة ليس لدينا ما نأكله. لذلك لم ننتظر طويلاً أنا وأبنائي لنصومquot;.
وتأثّر حوالى 14 مليون باكستاني بينهم عدد كبير من الأطفال بالفيضانات التي دمّرت جزءًا من البلاد منذ أسبوعين، حسب السلطات.

وقال محمد باريال (55 عامًا) إنّ quot;قريتنا تحت المياه وبيوتنا ومحاصيلنا دمّرت ونكافح حاليًّا من أجل البقاءquot; وهو لجأ الى مكان قريب من سوكور أيضًا ويخشى على حياة أحفاده الستّة الجائعين.
وأضاف باريال أنّ quot;رمضان شهر مبارك عادة لكن لا أحد هنا لنتمكّن من الاستمتاع بهquot;.

والحكومة التي تجاوزتها الأحداث، وعدت بتقديم وجبة ساخنة للضحايا خلال رمضان وبدفع تعويضات الى عائلات القتلى. لكنّ قلة في سوكور يأملون في وصول هذه المساعدة.

كما وعدت منظمة جماعة الدعوة الاسلامية التي تتمتع بوجود كبير بين المنكوبين وتتهمها واشنطن بنشر التطرف، بتقديم وجبة إفطار.
ويرى محمد جدم (30 عامًا) الذي قدم من قرية ثول على بعد 120 كلم شمال سوكور أنّ الحكومة خانته في أسوأ الأوقات، معبّرًا بذلك عن رأيكثيرين آخرين.

وقال: quot;لم أتصوّر يومًا أنّني سأمضي الشهر المبارك في هذه الظروف. الصوم لله لكنني لا أملك شيئًا آكله على كلّ حال. الحكومة لم تفعل شيئًا لأطفالنا الذين يموتون جوعًاquot;.

أمّا تاج محمد (12 عامًا) فيقول: quot;لم نحتفل برمضان ببذخ يومًا لأننا فقراء لكننا كنا نملك على الاقل بعض الغذاء وسقفًا ومياهًا في رمضانquot;.
وأضاف: quot;والدي يجلب لنا ملابس جديدة في العيد عادة (...) لكن الآن علينا أن نؤمّن بقاءناquot;.

ويشكل تأمين وجبتي السحور والافطار والمياه لأفراد أسرته المكوّنة من 15 شخصًا حلمًا لـ وجد علي الممرض الذي لجأ الى مدرسة في اقليم شرسادا (شمال غرب).
أما علي وعائلته فقد فقدوا كل شيء حين اجتاحت المياه منزلهم في قرية عزيز خال، لكنّهم لم يجدوا الكثير عندما لجأوا الى شرسادا. وقال علي إنّ quot;العثور على مياه للشرب هو أكبر مشكلة. نعاني جميعًا من مشاكل في المعدة وليس هناك ما نأكلهquot;.

زرداري يتفقّد المناطق المنكوبة بالفيضانات
إلى ذلك، توجّه الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الذي يواجه انتقادات لتغيّبه خلال الفيضانات، الخميس الى المناطق المتضررة بالفيضانات والتقى عددًا من المنكوبين، حسبما ذكر مسؤول حكومي.
وعاد زرداري الى باكستان الثلاثاء بعد جولة أوروبيّة واصلها على الرغم من أسوأ فيضانات في تاريخ باكستان والانتقادات التي وجّهت إليه.

وزار زرداري اليوم مدينة سوكور قرب المنطقة الأكثر تضرّرًا بالفيضانات في ولاية السند، حسبما ذكرت الرئاسة ومسؤول محلي.
وقال مسؤول محلي لوكالة فرانس برس إنّ زراداري quot;زار سوكور ليطّلع على الوضع وحضر اجتماعات مع مسؤولي الولاية استمع خلالها الى عرض للوضعquot;.

وأضاف أنّه quot;زار أيضًا مخيّمًا للمنكوبين أقيم في مدرسة والتقى منكوبين للاستفسار عن أوضاعهمquot;.