طالبت كوريا الشمالية اليابان بتسوية الجرائم التي ارتكبتها خلال حكمها الاستعماري خلال 1910 و1945.

بيونغ يانغ: صرحت مسؤولة في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية اليوم ان اليابان لابد أن تقوم بتسوية الجرائم التي ارتكبتها خلال حكمها الاستعماري لشبه الجزيرة الكورية خلال الفترة ما بين عامي 1910 و1945.

وقالت هونج سان اوك رئيسة لجنة الاجراءات المضادة لموضوعات نساء المتعة وضحايا المصادرة خلال جلسة استماع إن الأفعال الوحشية التي مارسها الحكام اليابانيين ضد الكوريين لا يمكن مسامحتها أو نسيانها.

وقالت إن خلال فترة الاحتلال الياباني قام اليابانيون بقتل أكثر من مليون كوري واجبروا أكثر من 8 ملايين آخرين على القتال في الصفوف الأمامية بالاضافة لعملهم في السخرة، كما استغلوا 200 ألف امرأة كورية كعبيد جنس.

وقالت هونج إن اليابان لابد أن تقدم اعتذارا عن تلك الجرائم وتعويضا ملائما للضحايا وان تقوم بتسوية القضايا التاريخية بما يرضي الضحايا والمجتمع الدولي.

وقالت إن تلك الخطوات تعد علامة على quot;عملية تاريخيةquot; ضرورية وتمثل طلبا لمنع اليابان من ارتكاب مثل تلك الجرائم مجدداquot;.

وخلال شهادتهم أمام جلسة استماع أدان بعض الضحايا أيضا تلك الجرائم التاريخية وحثوا اليابان على الاعتذار وتقديم تعويضات.

ولكن هونج قالت إن السلطات اليابانية تحاول أن تتبرأ من تلك الجرائم وترفض طلبات الضحايا مضيفة ان هذا الموقف يكشف quot;نية اليابان ارتكاب تلك الجرائم مجدداquot;.

وحذر خطاب مفتوح القي خلال الجلسة من ان ما لم تقم السلطات اليابانية بتسوية تلك المشكلات فان شعب كوريا الديمقراطية سيزداد غضبا وستدفع اليابان ثمنا باهظا.

يأتي هذا الطلب قبيل الذكرى الخامسة والستين لاستسلام اليابان يوم 15 الجاري والذكرى المئوية لضم اليابان شبه الجزيرة الكورية يوم 29 الجاري.