شجبت صحف جزائرية الحزب الحاكم في فرنسا بشان الجدل المثار حول حقوق الانسان.

الجزائر:انتقدت صحف جزائرية خاصة بشدة السبت تصريحات مسؤولين في الاتحاد من اجل حركة شعبية، الحزب اليميني الحاكم في فرنسا، هاجموا الجمعة خبراء لجنة الامم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري، واحد اعضائها جزائري.

وعنونت صحيفة الوطن quot;باريس في قفص الاتهامquot; معتبرة ان quot;الاجواء المشحونة السائدة في فرنسا خلال الاسابيع الاخيرة تقلق الصحافة الدولية وكذلك المؤسساتquot;.

واشارت لجنة الامم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري المؤلفة من 18 خبيرا من دول عدة، هذ الاسبوع الى تصاعد الاعمال العنصرية وكره الاجانب في فرنسا. كما انتقد اعضاؤها تصريحات ادلى بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مؤخرا بشان الغجر ومشروع اسقاط الجنسية الفرنسية عن بعض المجرمين من اصل اجنبي.

وكتبت صحيفة quot;كوتيديان دورانquot; (يومية وهران) quot;بما انهم يفتقرون الى الحجج يظن ممثلو حزب ساركوزي انهم وجدوا الرد باستهداف وضع حقوق الانسان في الدول التي يتحدر منها بعض خبراء اللجنةquot;.

اضافت quot;انهم يركزون على جنسية بعض خبراء اللجنة بمن فيهم الجزائري نور الدين امير والروسي الكسي اس. انطونوف والباكستاني كمال انور (رئيس) والروماني يون دياكونو والتركي غون كوتquot; لكن quot;الرد سيء جدا حتى وان كان وضع حقوق الانسان في البلدان المذكورة فعلا موضع انتقادquot;.

واوضحت الصحيفة انه quot;حتى وان افترضنا ان الخبراء الذين استهدفهم اليمين الفرنسي الماضي نحو التطرف، ليسوا على حسن نية فلا بد من القول ان في تلك اللجنة هناك ايضا فرنسي وعدد من ممثلي الدول +الصديقة+ بمن فيهم هندي وبرازيلي وبريطاني وايرلندية واميركيquot;.

من جانبها اعتبرت صحيفة quot;لو جور دلجيريquot; (يوم الجزائر) ان تصريحات مسؤولي الاتحاد من اجل حركة شعبية quot;قد تجلب مشاكل لنيكولا ساركوزي في المستقبلquot;.

وquot;ذلك لانه يطعن في شرعية الامم المتحدة وسيصعب عليه فرض ذلك على الاخرينquot; بينما يبحث quot;بكل الوسائل عن فرض نفسه على الساحة السياسية الدوليةquot; كما اضافت الصحيفة.