من المتوقع أن يصل وفد يمني رسمي وآخر من الحوثيين إلى الدوحة قريبا لتوقيع محضر اتفاق جديد بشأن التهدئة.

قالت مصادر يمنية أن رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني اتفق مع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح على إرسال وفد رسمي من صنعاء وآخر من الحوثيين إلى قطر لبحث ملف التهدئة بين الطرفين والتوقيع هناك على محضر اتفاق جديد.


واقد اختتم حمد بن جاسم أمس زيارة قصيرة إلى العاصمة اليمنية صنعاء، التقى خلالها صالح، وسلمه رسالة من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفه تتعلق بالمساعي التي تبذلها قطر مع الحوثيين من أجل تنفيذ ما تظمنه اتفاق الدوحة والنقاط الست وآليتها التنفيذية.

وقال موقع نيوز يمن نقلا عن مصادر خاصة أنه تم الاتفاق ، على إرسال وفد من الجانب الحكومي وأخر من جانب الحوثيين إلى قطر خلال الأيام القادمة. وحسب المصادر أن الطرفين سيوقعان على محضر الاتفاق الجديد بدوله قطر.

وكان أمير قطر زار صنعاء الشهر الماضي لبحث المبادرة القطرية بشأن إحلال السلام في مصعدة وأكد على الاتفاق على تفعيل اتفاقية الدوحة ذات الخمس نقاط.

من جهة ثانية حذر الرئيس اليمني على عبدالله صالح من المساس بأمن البلاد إثر تدهور الوضع الأمني في العديد من المحافظات وتوعد المخلين بالأمن والاستقرار بالضرب بيد من حديد. وقال صالح خلال ترؤسه اجتماعا استثنائيا لقيادتي وزارة الدفاع والداخلية:quot;نشدد على ضرورة التحلي الدائم بالاستعداد واليقظة العالية لمواجهة كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والسكينة العامةquot;.وناقش صالح خلال الاجتماع quot;الأوضاع الأمنية والقضايا وما يتصل بالقدرات البحرية وخفر السواحل وجهود مكافحة الإرهاب والتهريب والقرصنة بالإضافة إلى مناقشة القضايا الخاصة بجوانب التدريب والتأهيل والجاهزية العسكريةquot;.

وأعلنت وزارة الداخلية في اليمن عن رفع اليقظة الأمنية وتشديد الحراسات والإجراءات الأمنية حول المرافق والمنشآت الحيوية المهمة الموجودة في سبع محافظات. وأكدت الداخلية استمرار ملاحقة العناصر الإرهابية والتخريبية.وأوضحت الداخلية اليمنية عبر موقعها الإلكتروني إن قيادة الوزارة وجهة إدارات الأمن في محافظات حضرموت وسيئون وأبين وشبوة بالإضافة إلى محافظات مأرب، الجوف، صعده وهي المحافظات التي يتوقع بأن تغامر العناصر الارهابية حسب الداخلية اليمنية بالقيام بعمليات تخريبية على أراضيها وذلك بهدف رفع جاهزيتها ويقظتها الأمنية لمواجهة كافة الاحتمالات الممكنة وإحباط أي أعمال تستهدف أمن المجتمع واستقراره..