تظاهر الاف الاشخاص مطالبين بانفصال جنوب اليمن حيث اصيب ثلاثة اشخاص بجروح وقتل شخص في المواجهات مع الشرطة.

صنعاء: سار المتظاهرون رافعين اعلام جمهورية جنوب اليمن سابقا واخرى خضراء في محافظات الضالع ولحج وابين وحضرموت جنوب صنعاء حيث اغلقت المتاجر ابوابها تخوفا من اعمال العنف، قبل ان يتفرقوا عصرا. وكثرت التظاهرات المطالبة بانفصال جنوب اليمن الذي كان قبل 1990 يشكل دولة مستقلة خلال الاشهر الاخيرة لان سكانه يعتبرون انهم ضحايا اجحاف وانهم لا يستفيدون من مساعدة اقتصادية كافية.

وجرت تظاهرة السبت غداة نداء دعا فيه رئيس جنوب اليمن سابقا علي سالم البيض من منفاه، سكان جنوب اليمن الى quot;يومي غضب جنوبيquot; بمناسبة انعقاد اجتماع مانحي اليمن السبت والاحد في السعودية. وقال quot;انتم مدعوون في هذين اليومين لتوجيه رسالة الى الاشقاء العرب وممثلي المجتمع الدولي المجتمعين في الرياض تعيدون فيها التاكيد على رفضكم للاحتلال وعلى تمسككم بحقكم في تقرير مصيركمquot;. واضاف ان quot;صدى هذه الرسالة سيكون كبيرا ومعبرا، انني اهيب باهلنا في الجنوب، ان يؤكدوا لحكام صنعاء من خلال وحدتهم الجنوبية انهم متمسكون حتى الرمق الاخير باستعادة دولتهم وعاصمتها عدنquot;.

وفي الضالع على بعد مئة كلم شمال عدن كبرى مدن الجنوب تجمع الاف الاشخاص سلميا رغم حظر التجول. وافاد بعض السكان ان بعض السيارات فقط منعت من الدخول او السير في الضالع. وفي محافظة ابين سار المتظاهرون في كبرى شوارع زنجبار، كبرى مدن المحافظة.

ودعا القيادي في الحراك الجنوبي طارق الفضلي في كلمة القاها امام المتظاهرين، الجنوبيين الى quot;مواصلة النضال حتى تحرير الجنوبquot; من quot;الاحتلالquot; وبشرهم quot;بنصر قريبquot; على نظام الرئيس علي عبد الله صالح. وكان هذا الجهادي السابق الذي انضم الى الحركة الانفصالية دعا مؤخرا الى انتفاضة والى العصيان المدني من اجل انفصال الجنوب. وجرح ثلاثة مدنيون برصاص الشرطة التي فرقت مجموعة من المتظاهرين حاولت قطع الطريق بين زنجبار وعدن كما افاد شهود. كذلك تظاهر الاف الاشخاص في مناطق اخرى من محافظة لحج.

إلى ذلك،توفي اليوم مدير مكتب الزراعة بمديرية (الأزارق) في محافظة (الضالع) جنوبي اليمن متأثرا بجراحه التي أصيب بها في كمين نصبه مسلحون مجهولون الجمعة قبل الماضية وقتل فيه مدير مباحث مديرية (الضالع). وقال مصدر امني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مدير مكتب الزراعة توفي قبل ظهر اليوم بأحد مستشفيات عدن حيث كان يرقد هناك في غيبوبة منذ اصابته بأكثر من سبع طلقات نارية في الرأس والرقبة في الكمين الذي قامت به عناصر تابعة للحراك الانفصالي.

وعلى صعيد متصل أعلنت قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية بمحافظة (الضالع) حالة الطوارئ بمحيط مديرية (الضالع) ابتداء من صباح اليوم تحسبا لأعمال عنف واعتداءات تعتزم عناصر خارجة على القانون تنفيذها داخل المديرية. وقال مصدر مسؤول بالسلطة المحلية لمحافظة (الضالع) ان قرار اعلان حالة الطوارئ ابتداء من الساعة الخامسة فجر اليوم جاء بهدف تأمين حياة المواطنين والمحافظة على الامن والاستقرار