روما: أطلق برنامج الأغذية العالمي اليوم نداء عاجلا مناشدا المجتمع الدولي مضاعفة الدعم لجهوده المتواصلة لمساعدة الملايين من منكوبي كارثة الفياضانات التي اجتاحت باكستان.

واشار البرنامج في بيان وزعه مقره هنا اليوم الى العقبات التي تعوق توصيل مساعداته الغذائية الى العديد من المناطق المنكوبة المعزولة التي لا يمكن بلوغها الا بواسطة المروحيات بعد أن دمرت الفياضانات عددا كبيرا من الطرق والكباري مما يؤخر وصول المساعدات الى كثير من مواقع توزيع الأطعمة.

وقال انه بصدد quot;وضع اللمسات الأخيرة على نظام لتوزيع المساعدات يمكن من خلاله الوصول الى عدد هائل من المحتاجين للاغاثة في أقصر وقت ممكنquot; وهو ما يمثل quot;تحديا عظيما خاصة في اقليم السند حيث البنى التحتية أكثر محدوديةquot;.

وفيما أشار الى اكتمال عملية التقييم في معظم مناطق البلد لتحديد المناطق التي تحتاج الى المساعدات وامكانية توصيلها عبر المنظمات غير الحكومية المحلية الشريكة توقع البرنامج الدولي ان تغطي عمليات توزيع الأطعمة نحو مليون شخص بحصص غذائية تكفي لمدة شهر ابتداء من اليوم الثلاثاء.

وفي هذا السياق أوضح أن الحاجة الى المساعدات تبقى ضخمة حيث يوجد ستة ملايين نسمة على الأقل في حاجة الى المساعدة التي تتضافر منظمة الصليب والهلال الأحمر والحكومة والهيئات المحلية والشركات والأشخاص في جهود سد الفجوة الغذائية للمنكوبين.

وذكر البيان أن البرنامج الذي أنشأ محورا لوجيستيا لكفالة تدفق الطعام الى ضحايا الفياضانات سوف يحتاج لدعم اضافي ملموس من الجهات المانحة للتمكن من مواصلة تسليم معوناته خلال شهر سبتمبر حيث أن ما لديه من مخزونات يكفي فقط لجولة توزيع واحدة.
وفي هذا الصدد قال ان برنامج الأغذية العالمي لم يتلق سوى ما يزيد على 30 مليون دولار لتغطية تكاليف عملياته الانسانية خلال الأشهر الثلاثة القادمة والتي تبلغ 150 مليون دولار.

وكان البرنامج أطلق الأسبوع الماضي نداء سابقا الى الجهات المانحة لتوفير 163 مليون دولار من أجل الدعم الغذائي واللوجيستي والاتصالات حتى يتمكن للتجاوب مع الأزمة ولسد احتياجات 6 ملايين نسمة المقدر أنهم بحاجة للمساعدة الغذائية كان قد تلقى منها حتى 10 أغسطس منحا مجموعها 2ر13 مليون دولار.