يبحث المبعوث الاميركي الخاص الى السودان في الخرطوم موضوع الاستفتاء حول استقلال جنوب البلاد.

الخرطوم: التقى المبعوث الاميركي الخاص الى السودان سكوت غريشن الاربعاء في الخرطوم مسؤولين سياسيين رفيعي المستوى، في الوقت الذي وصلت فيه اللجنة الموكلة تنظيم الاستفتاء حول استقلال جنوب السودان الى طريق مسدود.

وصرح مصدر دبلوماسي في العاصمة السودانية quot;غريشن هنا في الخرطوم اليومquot;، موضحا ان المبعوث الاميركي سيبقى مبدئيا عدة ايام في البلاد.

والتقى غريشن خصوصا علي عثمان طه النائب الثاني للرئيس بحسب صحافيين سودانيين في المكان.

ويسود التوتر الوضع السياسي في السودان مؤخرا بعد ان غرقت اللجنة المكلفة تنظيم الاستفتاء حول استقلال جنوب البلاد بخلافات داخلية تهدد امكانية اجراء الاستحقاق المصيري في موعده.

وهذا الاستفتاء هو النقطة الرئيسة في اتفاق السلام الذي ابرم عام 2005 وانهى حربا اهلية استمرت عقدين بين الشمال حيث الاكثرية مسلمة والجنوب حيث الاكثرية مسيحية. ومن المقرر اجراء استفتاء ثان حول وضع منطقة ابيي المتنازع عليها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك سي. تونر الثلاثاء ان زيارة غريشن quot;ستتركز حول التحضيرات لاستفتاءي كانون الثاني/يناير 2011. فاولويتنا حاليا تتركز في استفتاءي تقرير المصير لجنوب السودان وابييquot;، مضيفا quot;لا نريد ان يتم تأخير الامرquot;.

كما التقى غريشن المستشار الرئاسي غازي صلاح الدين الموكل ملف اقليم دارفور غرب السودان الذي يشهد منذ 2003 حربا اهلية متشعبة.

وتفاقم التوتر منذ تموز/يوليو في مخيم كلمة للنازحين في دارفور بعد مواجهات دامية بين مناصري مفاوضات السلام في اقليم دارفور الجارية في الدوحة ومعارضيها.