واغادوغو: اعلن بليز كومباوري (59 عاما) رسميا السبت في واغادوغو ترشحه الى الانتخابات الرئاسية في بوركينا فاسو المقررة في 21 تشرين الثاني/نوفمبر، والتي يعتبر هذا الرجل الموجود على راس السلطة في بلاده من العام 1987 الاوفر حظا للفوز فيها.

وقال كومباوري امام 4 الاف ناشط من حزبه (المؤتمر من اجل الديموقراطية والتقدم) quot;نعم، اقبل بالاحتكام الى انتخاب شعب بوركينا فاسو لنكتب معه صفحات جديدةquot;.

وقدم رئيس بوركينا فاسو حصيلة لما قال انها انجازات حققها خلال السنوات الخمس لولايته الاخيرة، مؤكدا ان بلاده حققت quot;تحولات ملحوظةquot; وquot;نتائج مبهرةquot;. ودعا كومباوري، وهو سابع شخص يعلن ترشحه لهذا الاستحقاق، الى تعبئة انصاره quot;من اجل نصر باهرquot;.

ووصل كومباوري الى الحكم في 15 تشرين الاول/اكتوبر 1987 بعد انقلاب عسكري قتل خلاله الرئيس توماس سنكارا. وكان كومباوري في حينها الرجل الثاني في النظام.

وانتخب كومباوري، وهو مسؤول عسكري سابق، للمرة الاولى في العام 1991 رئيسا لبوركينا فاسو، ثم اعيد انتخابه لولاية ثانية من سبع سنوات العام 1998، وبعدها انتخب في العام 2005 لولاية من خمس سنوات.

ومن الناحية الدستورية، يفترض ان يمضي كومباوري بحال اعادة انتخابه ولايته الاخيرة في سدة الرئاسة، الا ان حزبه اعلن نيته اجراء مراجعة للدستور الذي صوت عليه في العام 1991، بغية شطب الفقرة المتعلقة بتحديد عدد الولايات الرئاسية، للسماح لكومباوري بالاستمرار في رئاسة البلاد الى ما بعد 2015.

واثار هذا التوجه استياء المعارضة والكنيسة الكاثوليكية.