نيويورك: قال السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم ان امن الملاحة الدولية يتطلب دعما مستمرا للسلم والاستقرار في الصومال. وشدد بان كي مون خلال اجتماع لمجلس الامن بشأن القرصنة قبالة السواحل الصومالية على ان ذلك لا يمكن تحقيقه سوى عبر الارادة السياسية لدول المنطقة والالتزام المادي من جانب المجتمع الدولي.

وقال ان quot;امن الملاحة الدولية يتطلب ان نستمر في دعم السلم والاستقرار في الصومال.. دعونا نتذكر ان خفض معدلات القرصنة والقضاء عليها في المنطقة يعني استجابة مستمرة ليس فقط في البحر ولكن في البر ايضا حيث تنبع القرصنةquot;.

واعرب بان كي مون عن امتنانه للدول الاعضاء التي ساهمت بسخاء في الصندوق الائتماني الذي انشأته مجموعة الاتصال حول القرصنة قبالة سواحل الصومال في يناير الماضي للمساهمة في تحمل نفقات مكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية.

ودعا المجتمع الدولي ومن بينه صناعة الشحن للاستمرار في دعم المشروعات المتعددة لمكافحة القرصنة. وتعرضت 111 سفينة للهجوم عام 2008 فيما تضاعف عددها الى 217 سفينة خلال العام الماضي. واشار بان كي مون الى وقوع 139 حادثة مرتبطة بالقرصنة قبالة سواحل الصومال خلال الاشهر السبعة الماضية.