موسكو: أكد المتحدث باسم السفارة الروسية في الخرطوم يفجيني ارجانتسيف اليوم للصحفيين إقدام مجهولين على اختطاف ثلاثة طيارين روس يعملون في شركة طيران محلية في جنوب إقليم دارفور.

وقال في تفصيل للخبر إن مجهولين مسلحين خطفوا في التاسع والعشرين من أغسطس الحالي في مدينة نيالا الواقعة في جنوب دارفور ثلاثة طيارين روس يعملون في شركة quot;بدرquot; السودانية.

من جهة أخرى، قال موقع Sudan Tribune إن الشركة التي يعمل فيها الطيارون الروس تقوم بنقل المساعدات الإنسانية التي ترسلها هيئة الأمم المتحدة إلى دارفور ونقل موظفي الإغاثة.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية لوكالة الأنباء السودانية quot;سوناquot; أن وحدات من القوات المسلحة قامت بتطويق أحياء في مدينة نيالا من الممكن أن يحتجز فيها الطيارون الروس.

أعرب ميخائيل مارغيلوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي لشؤون السودان، عن قلقه إزاء عجز السلطات السودانية عن تأمين الحماية اللازمة للمواطنين الروس العاملين في السودان، مشيرا إلى أن السلطة الرسمية في البلاد لا تسيطر على الأوضاع في دارفور.

وقال مارغيلوف إن حادثة الاختطاف تثير القلق والغضب. وأضاف يجب تذكير السلطات الرسمية في السودان بأن عجزها عن تأمين الحماية اللازمة للمواطنين الأجانب على أراضيها ليس إلا إثباتا للمجتمع الدولي على تراجع نفوذ السلطات المركزية.

ويعتبر السيناتور الروسي أن الوضع يثير القلق على الرغم من الرد السريع للقوات المسلحة السودانية على عملية اختطاف الطيارين الروس وشروعها في البحث عنهم. وأكد مارغيلوف أن دارفور تفتقر الى الأمن والاستقرار.