القاهرة: رحبت مصر بالتطورات الإيجابية التي شهدها الأسبوع الجاري في السودان والمتمثلة في الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين شريكي السلام على شخصية الأمين العام لمفوضية الاستفتاء. واعتبرت أن ذلك سيمكن المفوضية من البدء في مزاولة مهامها. مؤكدة أهمية توصل الطرفين إلى اتفاق حول المسائل الإجرائية للاستفتاء والإسراع بوتيرة عملية ترسيم الحدود بين الطرفين.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية في تصريح له اليوم أن وزير الخارجية أحمد أبوالغيط التقى اليوم كلا على حده رئيس اللجنة التنفيذية رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي المعنية بالسودان ثابو مبيكي والمبعوث الخاص المشترك لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي في دارفور إبراهيم جمبارى والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان هايلى منكاريوس والمبعوث الأمريكي للسودان الجنرال سكوت جريشن.

وأوضح أن أبو الغيط استعرض خلال تلك اللقاءات الرؤية المصرية للتعامل مع الاستحقاقات المهمة التي سيشهدها السودان في غضون الأشهر القليلة المقبلة، لافتا إلى أن التحرك الدولي ينبغي أن يتأسس على مرحلتين الأولى من الآن حتى موعد الاستفتاء والثانية تتعلق بقضايا وترتيبات مرحلة مابعد الاستفتاء.