تصدرت الاوضاع في السودان أولوية المحادثات بين أبو الغيظ ومسؤولين أفارقة،تطرقوا بشكل خاص الى سبل تطوير الدور الأفريقي المبادر تجاه السودان.

القاهرة: بحث وزير الخارجية المصري quot;أحمد أبو الغيطquot; خلال اجتماعه اليوم مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي quot;جان بينغquot; ومفوض السلم والأمن الأفريقي quot;رمضان العمامرةquot; الأوضاع في السودان والصومال والقرن الأفريقي، حيث تطرق المجتمعون بشكل خاص الى سبل تطوير الدور الأفريقي المبادر تجاه السودان وهو مقبل على أخطر لحظات تاريخه الحديث، والمتمثلة باجراء الاستفتاء المتعلق بجنوب السودان في يناير المقبل.
وأشار المجتمعون إلى ان تعزيز الدور الإفريقي المبادر يكمن بمساعدة شريكي الحكم في البلاد على تجاوز خلافاتهما والتوصل الى رؤى سياسية تضمن للجنوب مصيره وتحفظ للسودان والمنطقة بأسرها الاستقرار والأمن.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي في تصريح صحافي ان اجتماع أبو الغيط مع رئيس المفوضية الأفريقية تناول مستقبل الاتحاد الأفريقي على ضوء التحضيرات الجارية لتمويل مفوضية الاتحاد، متطرقين إلى المواءمات اللازمة لتطوير قدرة الأجهزة الأفريقية بالتدريج بشكل يسمح بتعظيم أبعاد العمل الأفريقي المشترك، إضافة الى كيفية ترشيد حجم الاجتماعات الأفريقية بصورة تسمح بتعظيم المردود منها.
وأشار زكي إلى ان ابو الغيط راجع كذلك مع بينغ موقف الشراكات الأفريقية الخارجية مع الأطراف الدولية، حيث تم التشديد على الالتزام بعدم التوسع في تلك الشراكات قبل تعظيم المصالح الأفريقية المتخصصة في اطار الشراكات الأفريقية القائمة مع الأطراف الدولية المؤثرة كالاتحاد الأوروبي والصين والهند وأمريكا الجنوبية.