مدريد:
طالب رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغير ثاباتيرو اليوم منظمة quot;ايتاquot; الانفصالية بالتخلي عن حمل السلاح بصورة نهائية واصفا اعلانها الاخير وقف اطلاق النار بانه يمثل quot;خيبة امل كبيرةquot;.

وقال ثاباتيرو في مؤتمر صحافي عقد ان ما يهم البلاد حاليا هو تخلي منظمة quot;ايتاquot; الكلي عن حمل السلاح وامتناعها عن خوض القتال بصورة نهائية.

وذكر أن الجانب الايجابي للاعلان الذي اتخذته quot;ايتاquot; يكمن في الاجماع العام لجميع الاحزاب السياسية الديمقراطية الاسبانية على رفض مضمون الاعلان وعدم تصديقه مؤكدا أن هذه المواقف quot;تعزز مكافحة الارهابquot;.

يذكر أن منظمة quot;ايتاquot; تأسست في تموز- يوليو من عام 1956 بهدف المطالبة باستقلال اقليم الباسك وادت عملياتها المسلحة خلال نصف قرن الى مقتل 829 شخصا اضافة الى ارتكاب عشرات الالاف من عمليات الخطف والابتزاز.

وكانت quot;ايتاquot; قد اعلنت قبل يومين وقفا جديدا لاطلاق النار من جانب واحد وهو الاعلان ال11 لها بهذا الصدد منذ عام 1981 فيما كانت التفجيرات التي تبنتها في مطار مدريد اخر خرق لها للاتفاقيات الثنائية لوقف اطلاق النار ونتج عنها مصرع مواطنين من الاكوادور.