مدريد: اعتبر رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو مساء الاثنين quot;مؤسفةquot; وquot;غير مقبولةquot; تصريحات وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي انتقد بشدة قاضيا اسبانيا ورئيس الحكومة الاسبانية السابق خوسيه ماريا اثنار.

وانتقد مادورو بشدة نهاية الاسبوع الماضي القاضي الاسباني ايلوي فيلاسكو الذي وجه التهمة رسميا الى 13 عنصرا من منظمتي ايتا والفارك بتدبير عمليات اغتيال شخصيات كولومبية في اسبانيا مؤكدا انهم استفادوا من quot;تعاون الحكومة الفنزويليةquot;.

وقال وزير الخارجية الفنزويلي ان القاضي quot;متورط مع مافيا رئيس الحكومة السابق (المحافظ) خوسي ماريا اثنار واسوء ما في الحزب الشعبي (معارضة يمينية) واوساط اليمين المتطرفquot;.

وقال ثاباتيرو للتلفزيون الاسباني العام تي.في.اي ان تصريحات الوزير الفنزويلي quot;مؤسفةquot; وquot;غير مقبولةquot; داعيا كراكاس الى quot;احترام المؤسسات القضائية واثنارquot;. كذلك دافع المجلس الوطني للسلطة القضائية عن القاضي فيلاسكو الاثنين في بيان، على غرار وزير الخارجية ميغل انخيل موراتينوس.

وادلى مادورو بهذه التصريحات غداة اصدار مدريد وكراكاس السبت بيانا عبرا فيه عن ارادتهما في مكافحة الارهاب سويا ونفت فيه فنزويلا quot;اي تعاون مزعومquot; مع منظمة ايتا الباسكية المسلحة. واعرب ثاباتيرو مساء الاثنين عن الامل في ان يعمل البلدان معا في هذا الملف الذي ادى الى تصعيد التوتر فجاة بين مدريد وكركاس الاسبوع الماضي.