رفض شافيز توضيح علاقة التعاون بين بلاده ومجموعة فارك وايتا .

كركاس: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أن ليس لديه ايضاحات يعطيها لرئيس الحكومة الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو حول تعاون بلاده المفترض مع حركتي ايتا الباسكية الانفصالية والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك).

جاء ردا علي طلب قدمته اسبانيا الاثنين منحها ايضاحات رسمية من الحكومة الفنزويلية حول تعاونها المفترض، كما قال قاض اسباني، مع حركتي ايتا الباسكية الانفصالية والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك).

وقال الرئيس الفنزويلي quot; ليس عندي ما اوضحه وانا اطالبه (ثاباتيرو) بأن يحترم سيادة شعب وحكومة فنزويلا quot;. واضاف قائلا quot; لا انوي ابدا تعريض العلاقة معه (ثاباتيرو) ولا مع العاهل الاسباني ان العلاقات ستتوقف على موقف الحكومة الاسبانية. عليهم ان يحترمونناquot;.

وقرر قاضي التحقيق الاسباني ايلوي فيلاسكو ملاحقة ستة عناصر من منظمة ايتا الباسكية الانفصالية وستة من حركة فارك للاشتباه في انهم اعدوا عمليات اغتيال شخصيات كولومبية في اسبانيا. ويتناول التحقيق ايضا التدريب على اسلحة ومتفجرات لعناصر ايتا مع فارك لا سيما في الاراضي الفنزويلية وquot;تبين منه حصول تعاون حكومي فنزويلي في التقارب غير الشرعي بين فارك وايتاquot; كما قال القاضي الاسباني.