مدريد: رفض رئيس وزراء اسبانيا خوسيه لويس ثاباتيرو الثلاثاء وقف اطلاق النار الذي اعلنته منظمة ايتا الباسكية الانفصالية التي دعاها الى quot;التخلي نهائيا عن السلاحquot;.
وقال ثاباتيرو خلال مؤتمر صحافي quot;في الوقت الراهن، ليس للبيانات اي قيمة، القرارات وحدها لها قيمة، والقرار الوحيد المفيد يكمن في عدد قليل من الكلمات: التخلي نهائيا عن السلاحquot;.

وقال ثاباتيرو ان quot;كل القوى الديموقراطيةquot; ابدت quot;عميق خيبتهاquot; ازاء البيان الذي اعلنته ايتا الاحد.
وحذر حزب باتاسونا الراديكالي، الجناح السياسي لايتا، من انه لا يمكنه الاعتماد على ذاك الاعلان للدخول في العملية الديموقراطية.

وقال quot;اولئك الخارجون عن القانون لانهم لا يدينون بشدة العنف هم في الوضع نفسه اليوم كما كانوا قبل البيان، الوضع نفسه تماماquot;.
ويسعى حزب باتاسونا للحصول على ترخيص قبل انتخابات 2011 البلدية التي يعول عليها لضمان بقائه سياسيا.

ونأى الحزب الذي يحظى بتاييد 10% من الناخبين الباسكيين، بنفسه عن العنف لكنه لم يعلن ادانته صراحة لاعتداءات ايتا المسؤولة عن مقتل 829 شخصا خلال نصف قرن من النضال المسلح لنيل استقلال اقليم الباسك.
واعلنت ايتا في شريط فيديو الاحد نوعا من وقف لاطلاق النار، بعد عام لم تنفذ فيه اي هجوم. ولم توضح المنظمة ما اذا كان وقف اطلاق النار هذا دائما او موقتا.

واعلنت الحكومة الاسبانية الاثنين انها لن تعدل سياسة الحزم التي تعتمدها في مجال الامن ضد منظمة ايتا مبدية quot;تشككهاquot; حيال وقف اطلاق النار الذي اعلنته واعتبرته quot;غير كافquot;.