قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هافانا: اكد وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الاربعاء ان اسبانيا مستعدة لاستقبال السجناء السياسيين الكوبيين ال52 الذين ستفرج عنهم حكومة راوول كاسترو بشرط ان يتمكنوا من العودة الى كوبا حين يريدون ذلك. وقال موراتينوس قبل مغادرة هافانا في ختام زيارة استغرقت يومين ان quot;الحكومة الاسبانية وافقت على ان يتمكن كل الذين سيفرج عنهم من السفر الى اسبانيا اذا كانت تلك رغبتهمquot;.

واضاف الوزير انه تلقى ضمانة من الرئيس راوول كاسترو بان هؤلاء المعارضين quot;سيتمكنون من المجيء مع عائلاتهم والعودة الى كوبا حين يريدون ذلكquot; بدون ان تصادر املاكهم في الجزيرة من قبل السلطات بموجب قانون الهجرة الكوبي.

واعلنت الكنيسة الكاثوليكية في كوبا التي تولت الوساطة في ملف السجناء، الاربعاء الافراج عن 52 معارضا مسجونين منذ 2003، خمسة منهم بطريقة وشيكة للتوجه الى اسبانيا مع عائلاتهم والاخرون بشكل تدريجي في مهلة اربعة اشهر كحد اقصى.

وهي اكبر عملية افراج عن سجناء سياسيين منذ ان خلف راوول كاسترو، فيدل كاسترو في السلطة في شباط/فبراير 2008. وقد جاء الوزير الاسباني الى كوبا لتسهيل الحوار غير المسبوق الذي بدأ في ايار/مايو الماضي بين حكومة راوول كاسترو والكنيسة الكاثوليكية والذي اتاح الشهر الماضي الافراج عن معارض مشلول.