باريس: دعا وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغس الخميس الاتحاد الاوروبي الى تغيير سياسته ازاء بلاده لانها تتسم quot;بالتدخلquot; في شؤونها ولانه موقف quot;متقادمquot;. واعلن برونو رودريغس عقب لقاء مع نظيره الاسباني ميغل انخيل موراتينوس الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي، ان quot;الموقف المشترك يجب ان يتغير لانه يتسم بالتدخل ولانه متقادمquot;.

ويتفق الاوروبيون سنويا على موقف مشترك يعتبر اطارا لعلاقاتهم مع كوبا. ويشترط الموقف قبل الحوار بين الاتحاد الاوروبي وكوبا احترام حقوق الانسان وانجاز تقدم في المجال الديمقراطيي. وسيعقد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين اجتماعا في لوكسمبورغ لمراجعة سنوية quot;لموقفهم المشتركquot;. وردا على سؤال حول ما اذا كانت هافانا ستقوم بخطوات من شانها ان تساهم في تغيير موقف الاتحاد الاوروبي اكتفى الوزير الكوبي بالقول quot;سنناقش هذه المسالةquot;.

من جانبه اعتبر ميغل انخيل موراتينوس اللقاء quot;بناء لكن مع بعض الاختلافاتquot; وقد الغي اجتماع وزاري بين الاتحاد الاوروبي وكوبا في السادس من نيسان/ابريل في مدريد وارجئ الى اجل غير مسمى. وتم ذلك الاعلان في اجواء من التوتر بين هافانا ومدريد وبروكسل حول قضايا حقوق الانسان لا سيما بعد وفاة المنشق الكوبي اورلاندو ساباتا في 23 شباط/فبراير الذي كان يقوم باضراب عن الطعام في السجن.