واشنطن: أعلن البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما قرر منح جندي ارفع وسام عسكري اميركي لقيامه بعمل بطولي تحت نيران العدو في افغانستان، ليصبح بذلك السرجنت البالغ من العمر 22 عاما اول جندي منذ حرب فيتنام يتلقى هذا الوسام وهو على قيد الحياة.

وأوضح البيت الابيض ان اوباما اتصل الخميس بالسرجنت سالفاتور غيونتا ليبلغه انه قرر منحه quot;ميدالية الشرفquot;، الوسام الذي يمنح منذ العام 1863 ويكافىء على quot;عمل بطولي يتخطى الواجبquot;.

وتقرر منح غيونتا هذه الميدالية لقيامه بانقاذ اثنين من رفقائه وقعا في كمين نصبه لهما مقاتلو حركة طالبان في 25 تشرين الاول/اكتوبر 2007، وكان احد اللذين انقذهما السرجنت جريحا ويهم متمردو طالبان باخذه رهينة.

وغالبا ما تمنح quot;ميدالية الشرفquot; لعسكريين بعد وفاتهم، ولا يزيد عدد الذين حصلوا عليها عن 3500 في خلال 147 عاما، بينهم 1522 خلال حرب الانفصال. وغيونتا هو اول جندي منذ 1973 يحصل على هذه الميدالية وهو على قيد الحياة.

وبحسب الموقع الالكتروني للمؤسسة التي تضم الحائزين على هذه الميدالية، هناك فقط 87 عسكريا اضافة الى السرجنت غيونتا يحملون هذه الميدالية ولا يزالون على قيد الحياة، بينهم 18 حصلوا عليها لعمل قاموا به خلال الحرب العالمية الثانية و13 خلال الحرب الكورية و56 خلال حرب فيتنام.