سول: توقع مسؤول بمكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية أن يقوم الرئيس لي ميونغ باك بتعيين رئيس جديد للوزراء في هذا الاسبوع بعد أن تقدم quot;كيم تيه هوquot; الذي تم تعيينه في هذا المنصب من قبل رئيس البلاد باستقالته في أواخر الشهر الماضي.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن مصادر معنية قولها إن قائمة من عدة مرشحين تخضع لفحص دقيق مع مراعاة المعايير الأخلاقية بصورة أكثر صرامة. ووفقا للوكالة تشير بعض التقارير إلى أن قائمة المرشحين تتضمن quot;مينغ هيونغ كيوquot; وزير الإدارة العامة والأمن وquot;يون جيونغ هيونquot; وزير المالية وquot;كيم هوانغ سيكquot; رئيس مجلس الوكالة الوطنية للرقابة والفحص.

ويخطط مكتب الرئاسة في اعقاب إختيار احد المرشحين لإجراء جلسة سماع على غرار جلسة سماع الجمعية الوطنية في إطار المساعي للتدقيق حول الخلفية الأخلاقية للمرشح. وجاء التحرك الأخير بعد الدعوات العامة الموجهة لمكتب الرئاسة لتعزيز عملية فحص المرشحين للوظائف الحكومية العليا، بعد أن تقدم المرشح quot;كيم تيهquot; لمنصب رئيس الوزراء، ومرشحان آخران لمناصب وزارية باستقالتهم بسبب الادعاءات بالفساد وهفوات أخلاقية أثناء جلسة السماع للجمعية الوطنية.

يذكر أن quot;كيم تيه هوquot; الذي جرى تعيينه في الثامن من أغسطس الماضي في منصب رئيس الوزراء تعرض لضغوط متزايدة من الأحزاب المعارضة ومن قبل بعض النواب عن الحزب الحاكم للتخلي عن المنصب بعدما اتضح وجود اختلافات في شهاداته الخاصة بعلاقته مع رجل أعمال تمت إدانته في السابق.