نصح رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة المنتهية ولايته علي التريكي الحكومة الإسرائيلية بمناقشة ملف السلام مع الفلسطينيين لأن الدعم الذي تحصل عليه لن يستمر.

الأمم المتحدة: نصح رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة المنتهية ولايته علي التريكي اليوم الحكومة الاسرائيلية بمناقشة ملف السلام مع السلطة الفلسطينية لأن الدعم الذي تحصل عليه من quot;هذا الطرف أو ذاك من القوى الكبرىquot; لن يستمر الى الأبد وذلك في اشارة غير مباشرة الى الولايات المتحدة.

وقال وزير خارجية ليبيا السابق في مؤتمر صحافي في آخر يوم له في منصبه رئيسا للدورة الرابعة والستين للجمعية العامة التي تنتهي في وقت لاحق اليوم quot;عليهم أن يعيشوا في منطقة الشرق الأوسط وان تكون لهم علاقات جيدة مع جيرانهمquot;.

وأوضح quot;أحيانا يقولون (الاسرائيليون) نحن الأقوى ونحن نلقى تأييدا من هذا الطرف أو ذاك من القوى الكبرى وهذا لن يستمر الى الأبدquot;.

وكشف أيضا عن ان المبعوث الأميركي للشرق الأوسط السيناتور جورج ميتشل سيتوجه في زيارة الى ليبيا قريبا.

وفيما يتعلق باصلاح مجلس الأمن قال التريكي ان عضوية الأمم المتحدة لم تتوسع بشكل كبير منذ انشاء المنظمة الدولية فحسب ولكن quot;ميزان القوة الاقتصادية ليس هي نفسه على الاطلاق فالمزيد من الدول تنظر الآن الى حجمها الاقتصادي ونحن بحاجة الى اصلاحquot; وذلك في اشارة غير مباشرة الى الهند والبرازيل.

واعترف بأن الاصلاح quot;لن يكون سهلا بسبب ميثاق الأمم المتحدة نفسه ولكن علينا أن نعمل على ذلك بتوافق الآراءquot;.

وتعارض الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين مثل هذا الاصلاح.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال الدورة الخامسة والستين غدا الثلاثاء برئاسة الرئيس السويسري السابق جوزيف دايس.