تنتقل الحركة الدبلوماسية الى نيويورك حيث تكثف الادارة الاميركية الاجتماعات من اجل تفادي انهيار المفاوضات.

رام الله: قالت مصادر فلسطينية مطلعة إن الولايات المتحدة الاميركية ستسعى لتفادي انهيار المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية الجديدة بسبب الاستيطان بتكثيف الاجتماعات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على مستويات متعددة في المنطقة والولايات المتحدة.

ولم تستبعد المصادر ان يلقي الرئيس الاميركي باراك اوباما بثقله خلف هذا الجهد خلال انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك نهاية الشهر الجاري، حيث يشارك هو والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامن نتنياهو في الاجتماعات ويلقي كل منهم كلمة.

وتتأهب وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون للانتقال بعد يومين الى المنطقة حيث تستهل جولتها بزيارة الى منتجع شرم الشيخ المصري تشارك خلالها بلقاء جديد بين عباس ونتانياهو كما تلتقي الرئيس المصري حسني مبارك على ان تنتقل لاحقا الى القدس ورام الله وتشارك في لقاء ثنائي جديد يعقد بينهما.

كما سيزور عباس نيويورك في الفترة من العشرين الى الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

حيث تنتقل الحركة الدبلوماسية الى ولاية نيويورك الاميركية حيث تنعقد اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة وسط تقديرات بانعقاد اجتماع جديد بين الرئيس عباس ونتنياهو هناك .

واضافة الى هذا اللقاء فان اجتماع للجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية سينعقد في الحادي والعشرين من الشهر من اجل الاستماع الى تقرير من الرئيس عباس عن سير الامور حتى الان فيما تلتئم اللجنة الرباعية الدولية على مستوى الكبار من اجل تقييم الامور.

ولاحقا يعقد اجتماع مشترك للجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية برئاسة قطر واللجنة الرباعية الدولية برئاسة الولايات المتحدة الاميركية من اجل تقييم الامور وبحث سبل دفع العملية السلمية الى الامام.

ومن المقرر ايضا ان تنعقد لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة للفلسطينيين برئاسة النرويج من اجل تقييم الاوضاع المالية للسلطة الفلسطينية في ضوء الازمة المالية الخانقة التي تمر بها السلطة حيث يستمع الاجتماع الى تقارير من السلطة الفلسطينية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وايضا من الحكومة الاسرائيلية.

كما ينعقد اجتماع للاشتراكية الدولية حيث تسعى السلطة الفلسطينية الى نيل الدعم لمطالبتها تمديد قرار تجميد الاستيطان والذي تنتهي صلاحيته في السادس والعشرين من الجاري.