شجب المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية محادثات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

طهران:ندد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي الجمعة بمحادثات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين لانها تهدف برأيه الى quot;التستر على الجرائمquot; التي ترتكبها اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، بحسب ما نقل عنه التلفزيون الحكومي.

واضاف خامنئي في خطبة صلاة عيد الفطر quot;ان النظام الصهيوني يواصل بوقاحة وحشيته ازاء الشعب الفلسطيني وفي واشنطن ينظمون مؤتمرا من اجل السلامquot;.

وقال quot;يريدون التستر على جرائم اعداء الشعب الفلسطيني من خلال هذه المفاوضات التي يسمونها مفاوضات سلامquot;.

والتقى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في الثاني من ايلول/سبتمبر في واشنطن لاجراء مفاوضات مباشرة تحت اشراف الولايا المتحدة وهي الاولى منذ 20 عاما.

وتدعم ايران التي لا تعترف باسرائيل حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وترفض اي تسوية مع الدولة العبرية.

وقال خامنئي quot;احتل غاصبون (الاسرائيليون) ارض شعب اخر (الفلسطينيون) ويستخدمون كل الوسائل لقمعه. ويراقب الغرب والولايات المتحدة والاخرون كل هذا دون اكتراث ثم ينظمون مؤتمرا من اجل السلامquot;.

كما ندد خامنئي بquot;المضطهدين الصهاينة الذين يطلبون من الفلسطينيين القبول بتهويد القدس وفلسطين الغاليةquot;، مضيفا ان هذا quot;اكبر جرم يقترفونهquot;.

واضاف ان quot;الفلسطينيين سيكون بامكانهم (...) تخليص ارض فلسطين من النظام الاسرائيلي الدميةquot;.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اعلن في 3 ايلول/سبتمبر ان محادثات السلام ان quot;ولدت ميتةquot; وquot;ايلة الى الفشلquot;، مضيفا ان quot;شعوب المنطقة قادرة على ازالة النظام الصهيوني من الساحةquot; الدولية.

ومن المفترض ان تستأنف المفاوضات في 14 ايلول/سبتمبر في مصر مع لقاءات مرة كل اسبوعين يأمل في ان تؤدي الى اتفاق سلام بحلول عام.