إتهم خامنئي أوباما بالتآمرعلى إيران ورأى أنquot;الاعداءquot; ارادوا اشعال quot;حرب اهليةquot; في بلاده.

طهران: اتهم المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران اية الله علي خامنئي الاحد الرئيس الاميركي باراك اوباما بquot;التآمرquot; على ايران رغم تقديمه عرضا للحوار، في خطاب القاه في مشهد (شمال شرق) ونقله التلفزيون الرسمي في بث مباشر. وقال خامنئي quot;لا يمكنكم ابداء رغبتكم في السلام والصداقة وفي الوقت نفسه التآمر والتخطيط للتخريب (في ايران) والاعتقاد ان في وسعكم الاساءة الى الامة الايرانيةquot;.

اعلن المرشد الاعلى ان الاعداء سعوا الى اشعال quot;حرب اهليةquot; في ايران بعد الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في حزيران/يونيو الفائت. و ان quot;الاعداء ارادوا تقسيم الامة الايرانية (...) واشعال حرب اهلية، لكن الشعب الايراني كان يقظاquot;.

واضاف خامنئي quot;لو نجحوا لكانت الولايات المتحدة والنظام الصهيوني ارسلا قواتهما الى شوارع طهران (دعما للمتظاهرين المعارضين)، لكنهم ادركوا ان هذا الامر سيضر بهم. لذا، بدأ قادة الدول القمعية (الغربية) القيام بالدعاية دعما لمثيري الشغبquot;.

وكان يشير الى التظاهرات التي تلت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد والتي تخللتها مواجهات بين قوات الامن الايرانية والمتظاهرين. واسفرت هذه الاضطرابات عن مقتل العشرات واعتقال الالاف.