انتقد عليخامنئي quot;غياب استقلاليةquot; الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي جددت اخيرا قلقها بشأن النووي الايراني.

طهران:اعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي ان ايران quot;ستقوم بكل ما هو ضروريquot; في برنامجها النووي للتحقق من استقلاليتها العلمية والتكنولوجية، رافضا الانتقادات الدولية التي تتعرض لها طهران.
وانتقد خامنئي quot;غياب استقلاليةquot; الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي جددت اخيرا قلقها بشأن البرنامج النووي الايراني.

وقال خامنئي خلال لقاء مع سفراء الجمهورية الاسلامية المجتمعين في طهران ان quot;بعض تدابير الوكالة وتقاريرها تدل على انها غير مستقلةquot;.
واضاف quot;ينبغي ان لا تتاثر الوكالة بالولايات المتحدة او بدول اخرى مثل بريطانيا واسرائيل التي تروج لاكاذيبquot;.

واوضح ان quot;الجمهورية الاسلامية حققت انجازات عدة في المجال النووي رغم كل الضغوط وستقوم بكل ما هو ضروري للتوصل الى استقلالية علمية وتكنولوجية في هذا المجالquot;.
واعربت الوكالة الذرية لاول مرة quot;عن قلق من احتمال وجود انشطة سرية سابقة او حالية لايران مرتبطة بتطوير شحنة نووية لصاروخquot;، وذلك في تقرير نشر في 18 شباط/فبراير وقالت طهران على الفور ان quot;لا اساس لهquot;.

ونفت ايران على الدوام سعيها الى امتلاك السلاح الذري رغم شبهات الغربيين بذلك.
وكانت الوكالة الذرية دانت في تشرين الثاني/نوفمبر طهران لرفضها التخلي عن انتاج اليورانيوم المخصب.

ويتوقع ان يصدر تقرير جديد عن ايران في فيينا اعتبارا من الاثنين خلال اجتماع لمجلس حكام الوكالة الذرية قد يفتح المجال امام فرض عقوبات دولية جديدة على الجمهورية الاسلامية، بحسب دبلوماسيين.
واكد خامنئي ان quot;مثل هذه القرارات الاحادية الجانب تقوض الثقة بهذه المؤسسة وبالامم المتحدة ما يلحق الضرر بسمعة هاتين الهيئتين الدوليتينquot;.