رفض آية الله علي خامنئي اتهامات الغرب بشأن الملف النووي الإيراني وأكد أن هذه الاتهامات لا اساس لها من الصحة.

طهران: قال الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي يوم الجمعة إن إيران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي وذلك بعد يوم من اعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة خشيتها من أن تكون الجمهورية الاسلامية تطور صاروخا نوويا.

ونقل التلفزيون الرسمي الايراني عن خامنئي قوله quot;اتهامات الغرب لا أساس لها من الصحة لان معتقداتنا الدينية تمنعنا من استخدام مثل هذه الاسلحة... لا نؤمن بالاسلحة الذرية ولا نسعى لذلك.quot;

ميركل: تقرير الوكالة الذرية quot;يؤكد المخاوف الخطيرةquot; حيال البرنامج الايراني

من جهة ثانية اعلن متحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة ان التقرير الذي اعربت فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلقها من احتمال ان تكون طهران تعمل على صنع السلاح الذري quot;يؤكد المخاوف الخطيرةquot; حيال البرنامج النووي الايراني.

وقال المتحدث اولريخ فيلهلم خلال مؤتمر صحافي في برلين ان quot;تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية (...) يؤكد المخاوف الخطيرة التي تساور الحكومة منذ فترة طويلة حيال البرنامج النووي الايرانيquot;.

واشار الى ان quot;طهران ترفض بصورة خاصة قطع اي تعهد بشأن تعليق برنامج التخصيبquot;، مضيفا ان quot;ايا من الاسئلة الملحة المطروحة لم يلق جواباquot;. واوضح فيلهلم ان برلين اكدت مجددا استمرارها في quot;مد اليدquot; لايران، مع تاييدها اي قرار قد تتخذه الاسرة الدولية بتشديد العقوبات على هذا البلد.

وبرلين من دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) التي تفاوض ايران بشأن برنامجها النووي. واكد التقرير ان طهران باشرت تخصيب اليورانيوم بنسبة 19,8% في موقع نطنز بين 9 و11 شباط/فبراير. وكانت عمليات تخصيب اليورانيوم في ايران تقتصر حتى الان على نسبة 3,5% وهي نسبة كافية لصنع الوقود لمحطة نووية.

واعربت الوكالة عن مخاوفها حيال الانشطة النووية الايرانية. وقال مندوب ايران لدى وكالة الطاقة الذرية الجمعة ان التقرير quot;لا اساس لهquot;، فيما اعلنت الولايات المتحدة انه quot;يثبت مرة جديدة ان ايران فشلت في الالتزام بواجباتها الدوليةquot;.

بينما اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الايراني quot;يثبت ضرورة التحرك بشكل عاجل وحازم لمعالجة عدم تعاون ايرانquot;.