اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الثلاثاء في باريس ان العقوبات على ايران هي quot;رافعة سياسيةquot; من اجل quot;منع اي عمل عسكري ضد ايرانquot; واقناعها بالعودة الى طاولة المفاوضات حول برنامجها النووي.

ايران: قال فراتيني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي برنار كوشنير quot;اعتبر العقوبات بمثابة رافعة سياسية للحؤول دون اي عمل عسكري ضد ايران ولاقناع ايران بان طريق المفاوضات هو الطريق السليمquot;. من جهته قال كوشنير quot;يجب ان يفهم الايرانيون ان ضرورة فرض عقوبات عليهم مردها سلوكهمquot;.

واضاف ردا على اسئلة الصحافيين quot;نحن نعمل في مجلس الامن الدولي (...) دعونا نعملquot;، مذكرا بانه quot;اذا اقتضى الامرquot; فان فرض عقوبات اوروبية على ايران امر وارد ويجري بحثه، مضيفا quot;لا نريد معاقبة الشعبquot;. ولفت فراتيني الى انه ينبغي اللجوء الى مجلس الامن الدولي quot;عندما يحين الوقتquot; ولكن quot;يجب ان يكون هناك خصوصا توافق واسعquot; بين الاطراف المعنية حيال فرض عقوبات على ايران.

واوضح فراتيني ان هذه quot;الرافعة السياسيةquot; المتمثلة بالعقوبات quot;يجب ان تبحث مع دول الخليج العربية ودول مثل الهند وهي دول معنية بالقدرة العسكرية الايرانية المحتملةquot;. وايطاليا ومعها المانيا هما اهم شريكين اقتصاديين لايران في اوروبا الغربية.