An Iranian woman flashes the V-sign for victory during a mass ...
إيران تطلب الانضمام لعضوية مجلس حقوق الإنسان

بدأ مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الاثنين بحث الوضع في ايران وتستعد البلدان الغربية لتوجيه جملة من الانتقادات لقمع السلطات الايرانية للمعارضة.

جنيف: افتتح الجلسة الوفد الايراني برئاسة محمد لاريجاني الامين العام للمجلس الاعلى لحقوق الانسان الذي قدم خصيصا من ايران.

وفي مؤشر الى التعبئة لجلسة التقويم الدوري (مرة كل اربع سنوات) للوضع في ايران من جانب مجلس حقوق الانسان، قدم دبلوماسيون غربيون خلال ليل الخميس الجمعة الى مقر الامم المتحدة ليكونوا في مقدم لائحة المتحدثين خلال الجلسة، بحسب مصدر دبلوماسي.

ونتيجة ذلك، فان ممثلي الولايات المتحدة وكندا وفرنسا سيكونون اول من يدلي بمداخلات خلال الجلسة. والبلدان الثلاثة كانت انتقدت بشدة النظام الايراني.

وبفضل انتشار امني كثيف، تمكنت السلطات الايرانية من احتواء متظاهرين مناهضين للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد خلال احياء الذكرى الحادية والثلاثين لقيام الثورة الاسلامية في 11 شباط/فبراير.

واعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين في الدوحة عن تخوفها من تحول ايران الى quot;ديكتاتورية عسكريةquot; تحل فيها مؤسسات تابعة للحرس الثوري محل الحكومة.