ايرانيون يتظاهرون امام مبنى الامم المتحدة في جنيف

افرجت السلطات الايرانية بكفالة عن نائب وزير الخارجية الاسبق الاصلاحي محسن امين زادة المحكوم بالسجن ست سنوات اثر ادانته بممارسة انشطة مناوئة للحكومة، كما ذكرت وكالة الانباء الطلابية الايرانية الاثنين.

وفرض على امين زاده دفع كفالة قيمتها سبعة مليارات ريال ايراني (700 الف دولار) للافراج عنه، بانتظار احتمال تقدمه بطلب استئناف.

وكانت محكمة الثورة في طهران قضت بسجن امين زادة ست سنوات بسبب quot;مشاركته في تجمعات تسيء الى الامن القومي، والدعاية ضد النظام واجراء مقابلات مع شبكات تلفزة اجنبيةquot;، بحسب ما قال محاميه عباس شري.

وجرى توقيف امين زادة الذي كان عضوا في حكومة الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي (1997-2005)، بعد اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو 2009. وكان دعم ترشيح رئيس الوزراء الاسبق مير حسين موسوي الى الانتخابات الرئاسية.

وامين زادة هو واحد من عشرات الشخصيات السياسية الايرانية الاصلاحية الذين جرى توقيفهم عقب انطلاق حركة الاحتجاج ضد احمدي نجاد.

واعدمت السلطات الايرانية معارضين اثنين، وحكمت بالاعدام على تسعة آخرين بتهمة السعي الى قلب النظام الاسلامي من خلال المشاركة في التظاهرات.

كما حكم على عدد من المعارضين بعقوبات قاسية بالسجن.