جددت الرئاسة الفلسطينية التاكيد ان التراجع عن المستوطنات الجديدة شرط لاستئناف المفاوضات.

رام الله: اشار الناطق بلسان الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة إلى أن إنطلاق quot;المفاوضات غير المباشرة تتطلب من الحكومة الاسرائيلية التراجع عن قرارها اقامة ألف وستمائة وحدة استيطانية جديدة في القدسquot;، منوها الى ان الدول العربية ستجتمع على مستوى المندوبين مساء اليوم في القاهرة لبحث الموضوع .

وشدد أبو ردينة على أنه quot;حتى يمكن ان تنجح مهمة المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط السيناتور جورج ميتشل، فإنه يجب على الحكومة الاسرائيلية وقف جميع الانشطة الاستيطانية بما في ذلك في القدسquot; الشرقية .

وكان القرار الاسرائيلي باقامة ألف وستمائة وحدة استيطانية في القدس قد خيم على الاجتماع الذي عقد اليوم في مقر المقاطعة في رام الله بين الرئيس محمود عباس ونائب الرئيس الاميركي جو بايدن، بينما تجري حاليا اتصالات فلسطينية عربية مكثفة في مسعى لتحديد الموقف النهائي من القرار الاسرائيلي .

وكان الرئيس عباس قد أشار خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نائب الرئيس الأميركي بمقر الرئاسة في رام الله إلى أن المسألة الآن quot;بيد الادارة الاميركية، فإذا ما ارادت أن تتقدم في عملية السلام، فإن عليها ان تضغط على اسرائيل لوقف الانشطة الاستيطانيةquot;، كون أن quot;القرار الاسرائيلي اعاد الامور الى نقطة الصفرquot;.

ودعا عباس الى quot;الكف عن الاستمرار بالبناء الاستيطاني، والكف عن فرض الحقائق على الأرض، وإعطاء جهود إدارة الرئيس أوباما والسناتور ميتشل الفرصة المناسبة للنجاحquot;، مجددا quot; التزام السلطة الوطنية بالسلام الشامل والعادل على المسارات كافة، بما فيها المسارين السوري واللبناني، وبما يقود إلى إنهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967، استنادا إلى خطة خارطة الطريق، بما فيها مبادرة السلام العربيةquot;.