قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طالب الفلسطينيون الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بضرورة الزام إسرائيل بوقف تام للاستيطان.

رام الله: شدد الفلسطينيون مستفيدين من الادانات الدولية للقرار الاسرائيلي بتوسيع الاستيطان في القدس الشرقية، على ضرورة قيام الادارة الاميركية والمجتمع الدولي بممارسة ضغوط فعلية ضاغطة على اسرائيل تلزمها بوقف كامل للاستيطان في عموم الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس.

وقال عباس خلال وداعه نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في ختام زيارة الاخير الى رام الله quot;إن الكتل الاستيطانية التي أعلن عنها الإسرائيليون تدمر كل فرص السلام، لذلك فعليهم أن يتوقفواquot; موضحا انه quot;تم ابلاغ نائب الرئيس الاميركي بهذا الموقفquot;.

وكان عباس اعلن لوكالة فرانس برس اثر لقائه نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في رام الله الاربعاء ان زيارة الاخير الى المنطقة quot;جيدةquot;، محذرا في الوقت عينه من ان quot;استمرار الاستيطان يدمر كل فرص السلامquot;.

واثر اللقاء عقد الرئيس الفلسطيني مؤتمرا صحافيا مشتركا مع بايدن اكد خلاله ان quot;القرارات التي اعلنتها الحكومة الاسرائيلية خلال اليومين الماضيين عن اقامة آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة تشكل نسفا للثقة وضربة قاصمة للجهد الذي بذل خلال الشهور الماضية لاطلاق المفاوضات غير المباشرةquot;.

واضاف quot;لقد اتخذ قرار بالموافقة على هذه المفاوضات بصعوبة بالغة في لجنة المتابعة العربية والهيئات القيادية الفلسطينية، تأييدا لرغبتنا في دعم الجهود الاميركية لدعم عملية السلامquot;. واكد عباس ان quot;الممارسات الاستيطانية الاسرائيلية، وخاصة في القدس، تهدد هذه المفاوضاتquot;، مطالبا بالغاء القرار الاخير بانشاء 1600 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية.

كذلك دعا عباس quot;اسرائيل لعدم اضاعة الفرصة لصناعة السلام، والكف عن الاستمرار بالبناء الاستيطاني، والكف عن فرض الحقائق على الارض، واعطاء فرصة لجهود ادارة الرئيس (الاميركي باراك) اوباما و(المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط) جورج ميتشلquot;.

بدوره قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس quot;ان العملية السلمية تمر الان بازمة كبيرة بسبب التصعيد الاسرائيلي باستمرار الاستيطان في القدسquot;.

واعرب عريقات عن الامل بان يحمل الموفد الاميركي ميتشل خلال زيارته الاسبوع المقبل الى المنطقة quot;قرارا بالغاء قرار اسرائيل ببناء 1600 مسكن في القدسquot; موضحا ان quot;عدم اتخاذ قرار كهذا قد يدفعنا الى عدم الذهاب الى المفاوضات غير المباشرةquot;.

واضاف عريقات مطالبا الادارة الاميركية بخطوات عملية ضد اسرائيل quot;لقد ادان السيد بايدن كما ادانت الادارة الاميركية، ولكن ما هي الخطوات التي ستتخذها الادارة الاميركية لوقف هذا القرارquot; الاسرائيلي بتوسيع الاستيطان.

وشدد عريقات على ضرورة ان quot;تتحول هذه البيانات المستنكرة للاستيطان في الاراضي الفلسطينية الى مواقف دولية وخاصة اميركية تلزم اسرائيل بوقف ممارساتها واستيطانها في القدس وعموم الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;.

من جهته اعتبر استاذ العلوم السياسية في جامعة القدس عبد المجيد سويلم في تصريح لوكالة فرانس برس ان الرئيس الفلسطيني quot;نجح في حشد موقف دولي قوي ضد الاستيطان الاسرائيلي في القدس رغم ان قرار الحكومة الاسرائيلية لا يشمل وقفا للاستيطان في المدينةquot;.

واضافة الى ال1600 وحدة سكنية التي اعلنت وزارة الداخلية الثلاثاء عزمها على بنائها، كان وزير البيئة الاسرائيلي جلعاد اردان اعلن الاثنين عن بناء 112 مسكنا في مستوطنة بيتار ايل في الضفة الغربية قرب بيت لحم جنوب القدس.

يذكر ان الحكومة الاسرائيلية اعلنت في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر quot;تجميدquot; الاستيطان لمدة 10 اشهر. لكن هذا القرار لا يشمل القدس الشرقية ولا المساكن الثلاثة الاف قيد الانشاء في الضفة الغربية ولا بناء المباني العامة (المعابد اليهودية والمدارس والمستشفيات).

واضاف ان الرئيس عباس quot;يريد تحويل هذا الموقف الى خطوات دولية وخاصة اميركية تلزم اسرائيل بوقف تام للاستيطان في عموم الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967 بما فيها القدس لاستئناف المفاوضات مع حكومة اليمين الاسرائيلي برئاسة بنيامين نتانياهوquot;.

كما شدد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة على ضرورة حصول تدخل اميركي لوقف سياسة الاستيطان الاسرائيلية. وقال quot;لم يعد من الممكن السماح بهذه السياسة الاسرائيلية الاستيطانية الاستفزازية دون ضغط اميركي فعلي من خلال اتخاذ موقف يلزم اسرائيل بوقف هذه الاعمال والممارسات المدمرة لعملية السلامquot;.

واعرب المحلل سويلم ايضا عن الامل بان quot;ياخذ الموقف العربي ابعادا جادة وحقيقية تزيد من عزلة اسرائيل وترفع سقف الموقف الدولي ووتيرتهquot; وبان quot;تتوصل ادارة اوباما الى قناعة بان الاستيطان عقبة في طريق نجاح جهودها السلميةquot;.