برلين: أكدت مجلة دير شبيغل الألمانية أن الاتحاد الأوروبي لم يستجب لمطالب الحكومة الإسرائيلية بتوثيق التعاون بين الجانبين في المجالين الاقتصادي والسياسي مشيرة إلى أن الحملة الدبلوماسية الإسرائيلية لتحسين العلاقات مع الاتحاد منيت بالفشل.

وأوضحت المجلة الأسبوعية في مادة صحفية ستنشر في عددها غداً أن الاتحاد الأوروبي يرفض استئناف المفاوضات على رفع مستوى العلاقات مع إسرائيل لافتة إلى أن المحادثات حول هذا الأمر كانت قد أوقفت بعد الحرب الإسرائيلية على غزة في كانون الثاني عام 2009 وفوز من وصفته بالسياسي المتشدد بنيامين نتنياهو في الانتخابات النيابية.

وعزت المجلة فشل المساعي الإسرائيلية إلى خطأ تقديرات حكومة نتنياهو التي كانت تعتقد أن الاتحاد سيكافئ استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين في واشنطن مطلع الشهر الجاري مشيرة إلى أن الاتحاد الأووربي يرتاب في جدوى هذه المحادثات.

وأكدت المجلة أن الاتحاد الأوروبي يطالب بتقدم حقيقي في عملية السلام بدلاً من إيماءات رمزية مشيرة في هذا الصدد إلى أن مجلس وزراء خارجية المنظمة الإقليمية الأوروبية اتخذ قراراً خلال مؤتمره الاستثنائي الخميس الماضي في بروكسل طالب فيه إسرائيل بتمديد وقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية إلى ما بعد أيلول الحالي الأمر الذي ترفضه حكومة نتنياهو.

هولندا تلغي زيارة وفد إسرائيلي إليها بسبب مشاركة مستوطنين من الضفة الغربية فيه

من جهة أخرى قررت وزارة الخارجية الهولندية إلغاء زيارة وفد مايسمى quot;رؤساء السلطات المحليةquot; في إسرائيل بعد أن تم الكشف عن مشاركة مستوطنين من المستوطنات الإسرائيلية المقامة فوق أراضي الضفة الغربية فيه.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية إنه كان قد تم التنسيق للزيارة بهدف الاطلاع على عمل السلطات المحلية الهولندية وتبادل الخبرات لكن وزارة الخارجية الهولندية التي دعت في وقت سابق إسرائيل إلى تجميد الاستيطان وتبنت موقف الاتحاد الأوروبي بعدم الاعتراف بالاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة عام 1967 قررت إلغاء الزيارة كلياً.

من جهته قال الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية إن ما حدث أمر غريب لأن هدف الزيارة كان تعليميا وليس سياسيا داعياً إلى عدم فرض المقاطعة لأسباب سياسية كما هاجم رؤساء quot;السلطات المحليةquot; في المستوطنات قرار وزارة الخارجية الهولندية وقالوا إنه يجب ألا تتدخل هولندا ولا أي دولة أخرى في تحديد حدود إسرائيل.