نفت وزارة الداخلية الأردنية اليوم الإثنين فرض أي كفالات جديدة على العراقيين الوافدين إلى الأردن.

عمان: نفت وزارة الداخلية الأردنية الاثنين فرض أي كفالات جديدة على العراقيين الراغبين في زيارة الأردن.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن مصدر مسؤول في الوزارة قوله انه quot;لم يتم فرض أي كفالات جديدة على الزائرين العراقيين خلافا لما تناقلته بعض وسائل الاعلامquot;.

واوضح ان quot;بامكان المواطنين العراقيين الراغبين بزيارة المملكة أو المرور عبر اراضيها التقدم بطلبات التأشيرة عن طريق بعثاتنا الدبلوماسية في الخارج، كما انه بأمكان المواطنين العراقيين القادمين من العراق تقديم طلبات الزيارة لدى مكاتب شركة +جت+ (الاردنية لنقل الركاب) أو أحد فروعها في العراق أو من خلال شركات الطيران الاردنيةquot;.

واضاف المصدر quot;أما بخصوص الاردنيين الذين يتقدمون بطلبات لوزارة الداخلية، وكذلك الرعايا العرب المقيمين في المملكة ومنهم العراقيون، فهناك تعليمات معتمدة من ضمنها قيام مقدم الطلب بتقديم الكفالة اللازمة لضمان مغادرتهم البلاد بعد انتهاء الزيارة المقررةquot;، مشيرا الى ان quot;هذا الاجراء ليس جديداquot;.

وتناقلت بعض وسائل الاعلام اخيرا خبرا مفاده ان وزارة الداخلية الأردنية تشترط وضع كفالة مالية بقيمة 5 آلاف دينار (نحو 7 آلاف دولار) لاستصدار تأشيرة دخول لزيارة العراقيين الى الاردن من اجل ضمان مغادرة البلاد بعد انتهاء مدة الزيارة التي تستمر شهرا واحدا.

وكانت وزارة الداخلية الاردنية بدأت في الاول من ايار/مايو 2008 العمل بنظام منح التأشيرات للعراقيين الراغبين في دخول المملكة.

ولم يكن العراقيون يحتاجون في الماضي الى تأشيرات لدخول المملكة. الا ان السلطات الاردنية كانت تمنع بعضهم من الدخول عند المنافذ الحدودية والمطارات الاردنية ما دفع الحكومة العراقية الى مطالبة نظيرتها الاردنية بوضع نظام تأشيرات الدخول.

ومنذ العاشر من شباط/فبراير الماضي تم اعتماد شركة نقل الركاب الاردنية quot;جتquot; لتسلم طلبات العراقيين الراغبين في زيارة المملكة.

وبدأت هذه الشركة اخيرا بتسيير حافلاتها الى بغداد بعد توقف استمر سنوات بسبب الاوضاع الامنية في العراق.

ويقيم في المملكة نحو نصف مليون عراقي.